المحتوى الرئيسى

«الاتصالات الإدارية وفن التعامل مع الآخرين».. محاضرة بمركز تدريب جامعة القناة

02/15 16:46

تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس و الدكتور محمد شقيدف مدير مركز تنمية الموارد البشرية - استكمل صباح اليوم الخميس البرنامج التدريبي عن الإعداد لشغل وظيفة رؤساء الأقسام والذي يمتد من 13-20 فبراير وذلك بمركز تدريب العاملين التابع لمركز تنمية الموارد البشرية بإشراف رجاء حاتم مدير إدارة تدريب العاملين.

وألقى محاضرة اليوم الدكتور محمد شقيدف مدير مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة قناة السويس والمدرب المحترف بعنوان (الاتصالات الإدارية و فن التعامل مع الآخرين ) والذي بدأ محاضرته برسالة عن حب الوطن و الذى يرسخ دعائم هذا الحب هو الالتزام بالواجب و العمل بإخلاص. 

وطرح سؤالا : لماذا نتواصل مع الآخرين؟ و اجاب بأن التواصل من أجل أنفسنا و من أجل مجتمعنا ...فمن أجل انفسنا حيث أن الاتصال أساس حياتنا اليومية، نعتمد عليه فى نقل الأفكار .

وتبادل المشاعر و استعراض الأخبار و توفير المعلومات ، كما أن التواصل يتيح القدرة على إنجاز الأهداف حيث أوضحت الدراسات أن 85% من النجاح الذى يحققه الشخص يعتمد على القدرات الاتصالية ، و 15% على المهارات العملية و المهنية، كما ان التواصل يزيد الثقافة و يرفع مستوى المفردات لدى الأبناء و يجعلهم أكثر معرفة بحقوقهم وواجباتهم داخل المجتمع .

و التواصل من أجل مجتمعنا يزيد قبول و تقدير الإنسان فى المجتمع و يزيد التقارب النفسى بين أفراد المجتمع، و التواصل من اجل الإنسانية

ثم عرض الدكتور محمد شقيدف الأنظمة التمثيلية للبشر و خصائص كل نظام و مميزاته و عيوبه كالاتى:

1-النظام البصرى و أصحاب هذا النظام يفكرون باستحضار الصور و صاحبه سريع الكلام ، و لديه رؤية بعيدة المدى، لذلك فهو قائد متميز و سريع فى اتخاذ القرارات ، و من أبرز عيوبه انه لا يكترث بالآخرين و له وضعية جسدية قد تجعل البعض يظن أنه مغرور.

2- النظام السمعى : و هو يفكر باستحضار الأصوات و موضوعى و غير متسرع و غير مندفع و لديه القدرة على التخطيط و احساس قدير بالوقت و على توزيع المهام و منطقى و لديه مهارات التفكير الناقد و من اهم عيوبه انه غير واقعى أحيانا و يميل إلى الجدل و لا يستطيع اتخاذ القرارات تحت ضغوط .

3- النظام الحسى: و صاحبه عاطفى يتجنب إيذاء مشاعر الآخرين، بينما اهم عيوبه ان نظرته للامور قصيرة و يقع فى نفس الخطأ أكثر من مرة و لا يستطيع العمل فى بيئة خالية من المشاعر و الأحاسيس. ...و يلاحظ أن معظم المصريين من أصحاب النظام التمثيلى الحسى ، لذلك يقال عنهم أنهم عاطفيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل