المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة القاهرة: نسعى لزيادة التبادل الأكاديمي مع الجامعات الصينية

02/15 15:42

أكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، رغبة الجامعة في زيادة نسبة التبادل الأكاديمي مع الجامعات الصينية من خلال استقدام أساتذة من الصين في تخصصات مختلفة من بينها "العلوم الطبية والزراعية والاقتصادية"، موضحا إستعداد الجامعة لزيادة عدد المنح الدراسية للطلبة الصينيين بكليات الجامعة، وقال إن جامعة القاهرة تضم كليات وبرامج تحتل مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت - خلال لقائه اليوم مع سفير دولة الصين بالقاهرة سونج أيقوه ،والوفد المرافق له بمكتبه بالجامعة - إنه تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة بمجالات التعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الصينية، مشيرا إلى حرص القيادة السياسية في كلا البلدين علي دعم العلاقات مع الصين، وأن الدولتين لهما تاريخ وحضارة عريقة وثقافة ورؤية متطورة للحياة.

وأضاف الخشت أن لديه معلومات عن تاريخ الصين القديم، خاصة في القرون الخامس والسادس والسابع قبل الميلاد والبوذية الصينية والتاريخ الحديث المعاصر والثورة الصينية وحرب الصين ضد الاستعمار، حيث كانت مصر أول دولة تعترف بإستقلال الصين، وأن تجربة الصين مع الاشتراكية مثالية، فهي نمط مختلف لأنها استطاعت تحديث نفسها وتندمج مع بعض عناصر الرأسمالية، إلي جانب أن التجربة الصينية الاقتصادية والسياسية ونظام الدولة وطبيعة السلطات مع الشعب، قدمت نموذجا بالغ الأهمية يحتذي بها بين دول العالم.

وأشار الخشت إلي أنه يطمح في أن يكون معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، بيت خبرة في الثقافة والسياسة والاقتصاد ومركزا بحثيا لتبادل الخبرات العلمية بين مصر والصين، إلي جانب دوره في تعليم اللغة الصينية.

وأعرب رئيس جامعة القاهرة عن سعادته بالحفل الذي قدمته فرقة الفنون الشعبية الصينية على مسرح جامعة القاهرة في إطار فاعليات موسمها الثقافي وتزامنا مع احتفالات الصين بعيد الربيع الصيني، والذي كان وسيلة لتعريف الأساتذة والطلاب بحضارة الصين العريقة وتراثها.

ومن جانبه، أشاد السفير الصيني بخبرة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة التي وصفها بالخبرة الدولية، فيما يتعلق بطرح الأفكار وإدارة الجامعة موضحا أنها تتسم بالتطور والحداثة، وقال السفير إن جامعة القاهرة من بين أهم الجامعات علي مستوي العالم في كل المجالات ولها تاريخ في التعاون مع الجامعات الصينية وبخاصة جامعة بكين التي تعد أهم الجامعات في الصين.

وأكد سونج أيقوه،على اهتمامه بإقامة علاقات تعاون مع جامعة القاهرة، خاصة مع جامعة بكين ووجود معهد كونفوشيوس بها، والذي يعد جسرا هاما للتعاون الثقافي بين مصر والصين، مشيرًا إلى أن طلاب جامعة القاهرة يحصلون غالبًا علي المراكز الأولى في المسابقات التي ينظمها المركز الثقافي الصيني بالقاهرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل