المحتوى الرئيسى

اليوم.. المتحف المصري يعرض الثالوث المقدس لإيزيس وأوزوريس وحورس

02/15 15:50

بدأ المتحف المصري بالتحرير، صباح اليوم، عرض القطع المختارة لهذا الأسبوع ببهو المتحف وهي عبارة عن الجزء العلوي لتمثال الثالوث المقدس للآلهة إيزيس وأوزريس وحورس من عصر الأسرة 22 (945-712 ق.م)، وأجزاء من حجر باليرمو الذي يعد من أهم مصادر التاريخ المصري القديم.

من جانبها قالت صباح عبد الزارق، مدير عام المتحف المصري، إن تمثال الثالوث كان مُخّزن في بدروم المتحف المصري منذ أن تم إيداعه بالمتحف بعد الكشف عنه في تل بسطة بمحافظة الزقازيق عام 1881، وهو عبارة عن تمثال منحوت من الجرانيت يصوّر الإله أوزوريس يقف إلي يمينه الإبن حورس برأس الصقر بينما تقف الزوجة المعبودة إيزيس إلي يساره.

أما حجر باليرمو فهو مصنوع من البازلت ويتكون من عدة أجزاء أكبرها فى متحف الآثار بمدينة باليرمو بإيطاليا لذلك سمى بهذ الإسم، وجزء آخر فى متحف بترى بلندن بينما توجد خمس أجزاء منه بالمتحف المصري بالقاهرة كانت معروضة بالقاعة رقم 42 بالطابق العلوى للمتحف.

ويشتمل حجر باليرمو على قائمة بأسماء ملوك مصر منذ عصر الأسرة الأولى حتى أواسط الأسرة الخامسة، من بينهم الملك سنفرو والملك خوفو وملك جدفرع، وأخر ملك ذكر اسمه هو الملك "نفر اير كا رع" وهو ما رجح أنه كُتب فى عهده، كما سجل الحجر مقدار إرتفاع منسوب مياه النيل سنويًا.

شهد عصام البديوي محافظ المنيا، والمهندس عمرو حسيب رئيس مجلس إدارة صناع الحياة مصر، اليوم الخميس، تسليم 21 تروسيكلا مقدمين من جمعية صناع الحياة بالمنيا، يُشار إلى هذه هي الدفعة الثانية من المشروعات ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل