المحتوى الرئيسى

الجيش يكشف مسارات العمليات العسكرية في سيناء

02/15 17:22

المتحدث العسكري: استخباراتنا ترصد مسارات الإرهاب من العراق وسوريا

هيئة العمليات: التهديدات الخارجية أكبر مما يدور من مواجهات

شمول العمليات العسكرية لازم لقطع الطرق على الإرهاب

الأجانب المقبوض عليهم عرب وغير عرب ونحرص على سلامة التحقيقات

الحصار البحري لمنع هروب أو دخول العناصر الإرهابية لمسرح العمليات

عمليات استطلاع جوي مسلح للتعامل الفوري مع أي اختراق

الضربات الجوية لا تنفذ في المدن.. وتنسيق كامل مع الشرطة

كشفت القوات المسلحة قبل قليل تفاصيل جديدة حول مخطط العمليات العسكرية الشاملة التي أطلقتها في الاتجاهات الاستراتيجية للقضاء على الإرهاب، والذي يحمل الاسم الكودي "سيناء ٢٠١٨"، وذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

وأكد المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي أن العمليات تتم بدعم قوي من أجهزة الاستخبارات المصرية، التي تقوم بدور حيوي داخليا وخارجيا، وأكد أن الاستخبارات المصرية ترصد تطورات الأوضاع العسكرية والسياسية في العراق وسوريا ومناطق أخرى، وتتابع مسارات الإرهاب من تلك المناطق، مشددا على أن محاولات نقل بؤرة الإرهاب إلى مصر تواجه بكل قوة وحسم، وأن العمليات العسكرية هي الخطوة الأولى في مخطط التعامل معها وتليها خطوات أخرى.

وردا على سؤال حول هوية الأجانب المقبوض عليهم في سيناء وما إذا كان بينهم عرب، رفض المتحدث العسكري الكشف عن الجنسيات المقبوض عليهم حرصا على سير العمليات ومسار التحقيقات، لكنه أكد أن بينهم عربا وغير عرب.

وأوضحت هيئة عمليات القوات المسلحة على لسان ممثلها اللواء ا.ح ياسر عبد العزيز أن ما يدور من عمليات شاملة ورغم اتساع حجم المسرح الذي تنفذ فيه فإن حجم التهديدات الخارجية أكبر مما نراه من عمليات. قوات الجيش الثانى الميدانى تتحرك من مناطق تمركزها على عدة محاور رئيسية تشمل مدن "رفح - الشيخ زويد - العريش" وظهيرها الصحراوى بمهمة تطهير مناطق عملها من البؤر الإرهابية.

بالتوازى مع إحكام السيطرة وفرض حصار شامل على المحاور والطرق الرئيسية والفرعية المؤدية لمناطق عمل القوات وقطع أى خطوط للإمداد للعناصر الإرهابية ومنعها من الهروب من مناطق اختبائها.

بالإضافة إلى مواصلة تأمين أهداف السيطرة القومية والحيوية داخل المدن الرئيسية بمحافظة شمال سيناء، وفرض نطاق أمنى مشدد غرب وشرق المجرى الملاحى لقناة السويس، لمنع أى عمليات هروب أو تسلل للعناصر الإجرامية ومن يساندها، مع تقديم أعمال الدعم والإسناد الجوى والبحرى بتخصيص عدد من الطائرات لتنفيذ أعمال القذف الجوى ضد تجمعات البؤر الإرهابية المكتشفة ومناطق الدعم اللوجيستى الخاصة بها والإسناد البحرى عبر ساحل البحر لتضييق الحصار على تحركات العناصر الإرهابية ومنعها من الهروب من مناطق اختبائها.

وأوضح اللواء عبد العزيز أن قوات الجيش الثالث الميدانى مدعومة بعناصر من القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات تعاونها عناصر من الشرطة المدنية تتعامل مع البؤر الإرهابية ومناطق تكديس الدعم اللوجيستى لها، وذلك عبر تقسيم مناطق المداهمات من شرق القناة بوسط سيناء حتى خط الحدود الدولية من خلال عدة قطاعات رئيسية.

وذلك بالتوازى مع فرض طوق أمنى لمنع هروب وتسلل العناصر الهاربة إلى الدروب والوديان المؤدية إلى جنوب سيناء، وإحكام السيطرة على الشريط الحدودى على الاتجاه الإستراتيجى الشمالى الشرقى، مع تقديم الدعم والإسناد الجوى والبحرى عبر تنفيذ أعمال القذف الجوى للبؤر الإرهابية وتأمين المعابر المؤدية إلى سيناء وساحل البحر الأحمر.

وفى نطاق المنطقة الممتدة بدلتا مصر والظهير الصحراوى غرب وادى النيل تقوم عناصر وحدة مكافحة الإرهاب بأعمال الدوريات الأمنية لتفتيش مناطق الظهير الصحراوى للوادى والدلتا، وتأمينها ضد تسلل أى من العناصر الإرهابية / الإجرامية عبر الاتجاهات الإستراتيجية الأخرى.

وفى نطاق المناطق العسكرية الأخرى والمسئولة عن تأمين الدولة وهي المنطقة المركزية والشمالية والغربية والجنوبية، أوضح ممثل هيئة عمليات القوات المسلحة أن عددا من الوحدات البرية والبحرية والجوية تنفذ أنشطة تدريبية ورمايات تخصصية بالتوازى مع تنفيذ دوريات أمنية مكثفة لمعاونة عناصر حرس الحدود فى مواجهة المسارب المحتملة لتهريب الأسلحة والذخائر والهجرة غير الشرعية والتسلل عبر الحدود الجنوبية والغربية، مع مواصلة تنفيذ مهام تأمين الساحل بالبحر المتوسط والأحمر وإحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة وتأمين مصادر الثروات النفطية والمعدنية، وتخصيص أعمال دعم وإسناد جوى وبحرى لتكثيف أعمال التأمين للحدود الخارجية للدولة ضد أى مصادر تهديد خارجى.

وحول تأمين المصالح البحرية الاقتصادية ودعم العمليات في سيناء كشف العميد بحرى أ.ح وليد عطية عن ملامح تنفيذ خطة المجابهة الشاملة للأعمال الإرهابية، حيث تقوم القوات البحرية على مدار الساعة بتأمين كافة الاتجاهات الإستراتيجية مع تنفيذ مناورات تدريبية وعملياتية فى الاتجاهات المختلفة، حيث تحتفظ القوات البحرية بأعلى جاهزية قتالية لوحداتها، مع الاستمرار فى التنسيق وتبادل المعلومات مع الأجهزة الأمنية المختلفة لاستكمال منظومة العمل الأمنى.

وأشار إلى قيام القوات البحرية بدفع تشكيل بحرى مدعوم بحاملة مروحيات محمل عليها عناصر القوات الخاصة البحرية وطائرات الهليكوبتر وعناصر من الدفاع الجوى على المحور الإستراتيجى الشرقى ولمجابهة العناصر الإرهابية والقيام بتأمين خطوط الملاحة البحرية ومدخل قناة السويس، مع إنزال عناصر القوات الخاصة البحرية على الساحل الشمالى بسيناء من اتجاه البحر بغرض إحكام الحصار البحرى على المنطقة من بورسعيد إلى رفح، وتمشيط المناطق الساحلية ومهاجمة العناصر الإرهابية بجوار الساحل وقطع خطوط إمدادها، ومنع فرار أو تسلل العناصر الإرهابية من وإلى منطقة العمليات بالتعاون الكامل مع القوات الجوية وقوات حرس الحدود والتشكيلات التعبوية المشاركة بالعملية، مع الاستمرار فى تأمين الأهداف الحيوية الإستراتيجية على الساحل، وفى عمق المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية باستخدام كافة الإمكانيات من وحدات بحرية ومنظومات فنية لحماية المقدرات الاقتصادية للبلاد من الثروة المعدنية (غازية أو نفطية) في عمق وقاع البحار.

ثم استعرض عطية الجهود المبذولة على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي، حيث تقوم القوات البحرية بتكثيف إجراءات تأمين أهداف السيطرة القومية من خلال تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس، لتأمين خطوط المواصلات البحرية في المياه الإقليمية والمجرى الملاحي لقناة السويس بالتعاون مع قوات حرس الحدود وأفواج تأمين المجرى الملاحي بالتشكيلات التعبوية.

وعلى الاتجاه الاستراتيجي الغربي تقوم القوات البحرية بفرض السيطرة البحرية لمنع تسلل أي عناصر إرهابية عبر الحدود البحرية الغربية وتعزيز الأمن البحري من خلال منع عمليات الجريمة المنظمة من تهريب السلاح والمخدرات والبضائع غير خالصة الرسوم الجمركية وأعمال الهجرة غير الشرعية.

وفي الاتجاه الإستراتيجي الجنوبي تكثف القوات البحرية إجراءاتها لمنع تسلل العناصر الإرهابية عبر الحدود ومنع عمليات تهريب السلاح والمخدرات لحماية الأمن القومي المصري، مع معاونة التشكيلات التعبوية وأجهزة وزارة الداخلية في حماية الجبهة الداخلية للبلاد.

وبالإضافة إلى المهام المكلفة بها القوات البحرية في العملية الشاملة سيناء 2018 تستمر القوات البحرية في تنفيذ الأنشطة التدريبية المخططة، والاستمرار في رفع الكفاءة القتالية والمحافظة على درجة عالية من الاستعداد القتالي لكافة عناصرها المقاتلة والإدارية، لضمان استمرار الأعمال القتالية طوال مدة العملية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل