المحتوى الرئيسى

سر التذكرة التى حرمت يوسف شاهين من جائزة مهرجان برلين

02/15 14:46

ساعات قليلة، تفصلنا عن انطلاق فعاليات الدورة الـ68 لمهرجان برلين السينمائى الدولى بالعاصمة برلين فى ألمانيا، وتستمر حتى 25 فبراير الجارى.

ولا يمكن أن نتحدث عن مهرجان «برلين»، دون أن نتذكر المخرج العالمي يوسف شاهين، الذى حفر اسمه في تاريخ السينما، وزاحم بروائعه المخرجين العالميين، فنال جوائز سينمائية من أهم المهرجانات الأوروبية.

ورغم أنه فضل وقوفه خلف الكاميرا، إلا أنه أثبت نجاحه بجدارة في التمثيل من خلال تجسيد شخصية «قناوي» المعقدة نفسيا في فيلم «باب الحديد»، وكان له موقف لا يعرفه الكثيرون فى الدورة الثامنة من مهرجان «برلين» عام 1958، حيث رشح لجائزة أفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم لكنه لم يحصل عليها، بسبب المنتج جبرائيل تلحمى، الذى لم يدفع له ثمن تذكرة السفر بعدما وعده بذلك.

تدور أحداث الفيلم حول «قناوى» بائع الجرائد غير المتزن عقليًا، ودائمًا يثيره جسد «هنومة» التى تشفق عليه، وتنوى هنومة الزواج بآخر وعندما تبدأ فى الاستعداد للزواج يقرر قتلها لكنه يقتل فتاة أخرى عن طريق الخطأ، ويحاول إلصاق التهمة بخطيب هنومة وتتوالى الأحداث.

«باب الحديد» بطولة هند رستم، فريد شوقى، حسن البارودى، نعيمة وصفى، سيد العربى، تأليف عبد الحى أديب، تمثيل وإخراج يوسف شاهين.

شهد عصام البديوي محافظ المنيا، والمهندس عمرو حسيب رئيس مجلس إدارة صناع الحياة مصر، اليوم الخميس، تسليم 21 تروسيكلا مقدمين من جمعية صناع الحياة بالمنيا، يُشار إلى هذه هي الدفعة الثانية من المشروعات ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل