المحتوى الرئيسى

«بدر» يبحث خطة التنمية الزراعية للأقصر

02/15 12:38

دعا محافظ الاقصر، محمد بدر، المستثمرين وكبار رجال الأعمال لضخ استثماراتهم في الأقصر، مؤكدًا أن الأقصر تتميز بالعديد من المقومات الزراعية والسياحية بجانب توجّهها إلى تحقيق تنمية صناعية.

وقال بدر إنّ مستقبل الأقصر يتمثل في الزراعة بجانب السياحة بعد استعادة عافيتها، لافتا إلى أنها أصبحت محافظةً واعدةً في تطبيق برنامج الأغذية العالمي؛ وحققت تقدمًا كبيرا في هذا المجال عبر مشروع بناء نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر «التغيرات المناخية» والذي يتم تنفيذه بعدد من قرى مدن إسنا والبياضية بمحافظة الأقصر.

جاء ذلك خلال اجتماع محافظ الاقصر مع ممثلي إئتلاف الأحزاب السياسية بالمحافظة. وهو الاجتماع الذي يحرص المحافظ علي عقده بصفة دورية مع عدد كبير من ممثلي امانات الاحزاب المختلفة والمتنوعة بالمحافظة، وذلك لبحث متطلبات واحتياجات القوي السياسية وأرائهم فيما يتعلق بصناعة القرار، ومناقشتهم حول الأهداف التنموية وخطة المحافظة، بجانب نقل مطالب الشارع الاقصري وعرض وجهة نظره في مختلف الامور من خلال القوي السياسية وذلك بهدف إشراكهم في رسم خطط السياسة العامة للمحافظة.

ووضع إئتلاف الأحزاب قضايا الزراعة علي مائدة محافظ الأقصر، خلال الاجتماع الذي استمر لمدة 4 ساعات، حيث استعرضوا عددا من الملفات المهمة والرئيسية، أبرزها سعر طن القصب، ومدي رضا المزارعين، بجانب الخدمات المقدمة من مديرية الزراعة والمحافظة للمزارع الاقصري.

كما ناقش الاجتماع خطة المحافظة لدعم الشباب في مجال استصلاح الاراضي وتيسير قروض بنك التنمية وتسهيل اجراءات إنشاء مزارع تعزز من الثروة الداجنة بالمحافظة، فضلا عن الإجراءات الوقائية المتخذة لحماية الانتاج الحيواني بالمحافظة ونقل المزارع خارج الكتل السكنية.

وعرض الائتلاف آراء عدد من المزارعين حول قلة جودة انواع السماد المخصصة لزراعة القصب بمحافظة الاقصر، وتأثيرها على الانتاج ومطالبهم باستبدالها بأنواع أخرى لعدم التأثير على المحصول، كما تمت مناقشة ملف تقنين أوضاع المزارعين المتعدين علي الاراضي الزراعية والدعم المقدم لخلق مشروعات متنوعة صغيرة ومتناهية الصغر لصغار المزارعين والشباب.

واختتم الائتلاف عرضه ببحث ملف المجازر والرقابة المفروضة عليها وتأمين وتوعية الفلاحين، بجانب تحديد مناطق تصلح لاقامة "مشاتل" زراعية والاستفادة بالظهير الصحراوي للمحافظة وتقسيط ديون المزارعين لبنك التنمية فضلا عن بحث إعادة مشروع الدورة الزراعية والحلول الموضوعة لانهاء مشاكل نقل "القصب" إلى المصانع سواء عبر خط السكك الحديدية" الديكوفيل " أو بالشاحنات.

وأجاب المحافظ عن جميع تساؤلات ممثلي الائتلاف التي تم طرحها خلال الاجتماع، معلنا استعداد المحافظة لتوقيع بروتوكول أكبر مشروع للتصنيع الزراعي، وكذلك بحث ودراسة إقامة مدينتين للدواجن في مدن اسنا وارمنت، بالاضافة الي التقدم بطلب لانشاء غرفة تجارية بالمحافظة، لافتا إلي انه في حالة تنفيذ هذه المشروعات سيتم تغيير الخريطة الزراعية بالمحافظة بما يحقق تنمية اقتصادية ونهضة في المجال الزراعي.

وأشار المحافظ إلي وجود عدد من المناطق التي تصلح للإستصلاح الزراعي سيتم تخصيصها للراغبين في الزراعة طبقا للوائح والقوانين المنظمة لهذا الشأن.

ووجّه المحافظ، خلال الاجتماع، وكيل وزارة الزراعة لإعداد خطاب لوزير الزراعة حول انواع السماد المخصصة للاقصر، وبحث استبدالها نزولا علي طلب ممثلي الائتلاف، مشيرا إلى جهود بنك التنمية لدعم المزراعين وكذلك الخطوات التي اتخذتها المحافظة في مجال تقنين اوضاع المتعدين علي اراضي املاك الدولة وكيفية التقدم بالاوراق لاستكمال اجراءات التقنين حتى منتصف مارس المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل