المحتوى الرئيسى

مثقفون إيرانيون: اعقدوا استفتاءً.. فقدنا الأمل في إصلاح بلادنا

02/15 11:36

جانب من المظاهرات في إيران - أرشيفية

نقلت صحيفة "جارديان" البريطانية عن مجموعة من المثقفين الإيرانيين البارزين في خطاب لهم، قولهم: "إنهم فقدوا الأمل في أنه يمكن إصلاح بلادهم، ودعوا إلى إجراء استفتاء لتحديد ما إذا كانت المؤسسة الحاكمة ما زالت مدعومة من الأغلبية".

فبعد يوم من دعوة الرئيس الإيراني حسن روحاني لإجراء استفتاء ليكون وسيلة لمعالجة الانقسامات السياسية العميقة في ايران، قال 15 شخصية -من بينهم بعض القاطنين في إيران- إن قادة البلاد فشلوا في الإيفاء بالمُثل الجمهورية.

ويشمل الموقعون على الخطاب المحامية الحائزة على جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي، والناشطة الحقوقية نرجس محمدي المحتجزة الآن في طهران، والمحامية الحقوقية نسرين ستوده، والمخرجين محسن مخملباف وجعفر باناهي.

وانتقد الخطاب السلطة القضائية التي يسيطر عليها المحافظون، مشيرا إلى تعرض العديد من النساء والمحامين والصحفيين والمدرسين والطلاب والعمال والنشطاء السياسيين والاجتماعيين للتحرش والاعتقال والإدانة بارتكاب جرائم خطيرة والإرسال إلى السجن لمجرد انتقادهم للمسؤولين وتنوير الرأي العام.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل