المحتوى الرئيسى

«على أعطال».. لاعب الخطوط ذو الذكاء والكفاءة العالية

02/15 10:38

المعابدة - مركز أبنوب الحمام - أسيوط

تجنيد: 13 أبريل عام 1972

«مش قاعد تانى على طربة سيدها، أنا يابوى، واحد مدفعجى، أنا مالى ومالها».. هكذا يصيح على راتب فى كل مرة، فى غضب وضيق، وينهض تاركاً التحويلة كلما حياه قائد الكتيبة بعشرة أو خمسة «ميس» بمناسبة تأخيره فى الرد عليه، حقيقة وأصلاً مدفعجى، ولكنه كفاءة عالية وذكاء، وسريعاً ما هضم لعبة الخطوط، وفى أى وقت من أوقات النهار أو الليل، سواء فى منتصف الليل، أو ظهيرة النهار، فى أقصى اللحظات.. برداً وقسوة وأشدها حرارة، يحمل التليفون الروسى فى كتفه، ومعه شريط اللحام وقصافة، ويتوكل على الله ليفك عقد الخط وكأنه «فرويد» آخر ولكن نسخة صعيدى، وإذا سألت عنه فى أى وقت من أوقات الشتاء بالذات قيل لك «على أعطال»، غير أنه دائماً ما يعود محملاً من رحلة الأعطال هذه بالبيض، والجبنة، أو الزبدة والطماطم، فضلاً عن السكر والشاى، وإذا كنا فى احتياج شديد لمثل هذه الأشياء، وكانت الأمور لا تسمح بأن يترك أحد الموقع، فإنه ولابد من اختراع «خط عطلان» خاصة ذلك الذى يمر بعزبة أبوسلطان، وهكذا تُحل مشكلتنا هذه».

«على أحمد راتب، قصير القامة، أجعد الشعر، عيناه ضيقتان، أسمر البشرة، ضحكته صافية رائعة، تشعر بها تصعد من قلبه، ولهجته الصعيدية طريفة، وتعجبنى، خاصة مفرداتها الغريبة، تنظره طريفاً حين يغضب».. هكذا يصفه «سيد» فى مذكراته.

ويضيف «سيد»: «كنت ذات مرة وحيداً، أعمل فى إعداد ملجأنا للإيواء، وأردت الاستعانة ببعض قطع الخرسانة المكعبة، وطلبت منه أن يساعدنى فحمل لى أربع قطع منها فى سهولة ويسر، كان يضع سترة على كتفه العارية، ثم يرفعها من الأرض تبرز عروق عنقه الغليظة وذراعيه القويتين.. أربع قطع، لا أستطيع وحدى قلقلة إحداها أو رفعها واحد سم من على الأرض».

«عم بكحرتها كحريت».. يقصد دحرجتها من على الأرض، فقد طلب أحد مساعدته فى إخراج واحدة من إحدى الحفر، بتلك الحروف الغريبة، غير إنى فهمت أنه يريد دحرجتها إلى أعلى، إنه واحد.. حفدة هؤلاء الذين بنوا الأهرامات على أكتافهم.

قوى البنيان مثل بناة الأهرام ومهمته إصلاح الأعطال فى أى وقت.. وتعلم حتى الصف الثانى الابتدائى.. ولا يعرف «جولدا مائير»: «هما مين دول؟»

أما عن ثقافته السياسية، بحسب ما يقول «سيد»، فقد سأله مرة محمود حنفى وهو مستمع إلى نشرة الأخبار: «مين هم دول جولدا مائير؟»، «مقاتل على خط النار يسأل عن هوية جولدا مائير».. أجابه محمود حنفى ساخراً ومستغلاً ذلك الجزء الهام، سذاجته، وهو يشير إلى علبة حلاوة «المولد» التى قامت بتوزيعها الشئون العامة للقوات المسلحة بمناسبة مولد النبى.. أهى جولدا مائير اللى باعتة لك الترقية دى.

«الشهيد على» فتح لى قلبه وحكى عن خطيبته التى كان عمرها 10 سنوات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل