المحتوى الرئيسى

رئيس جنوب أفريقيا زوما يرضخ لضغوط حزبه ويقدم استقالته

02/15 09:58

وقال زوما في مداخلة عبر التلفزيون "قررت الاستقالة من منصب رئيس الجمهورية بمفعول فوري، مع انني على خلاف مع قيادة حزبي". وأضاف "يجب عليّ أن اقبل بأنّ حزبي ومواطنيّ يريدون رحيلي"، مشددا على أنه "لطالما كان عضوا منضبطا في حزب المؤتمر الوطني الافريقي".

وفي وقت سابق من يوم الاربعاء، كان زوما قد رفض الافصاح عما إذا كان سيقبل الاستقالة أم لا. وبعد أسابيع من المشاورات العبثية التي أغرقت البلاد في أزمة سياسية كبيرة، قررت قيادة المؤتمر الوطني أخيرا الثلاثاء الطلب من الرئيس زوما التخلي عن منصبه.

نجا رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، اليوم، من اقتراع سري لحجب الثقة عنه في البرلمان. وصوت 198 نائبا لصالح زوما، فيما صوت ضده 177 نائبا. ويتهم زوما بإساءة استخدام سلطته بعد سلسلة من فضائح الفساد. (08.08.2017)

يخشى مراقبون أن يتسبب الاتحاد الأوروبي باتفاقيات التجارة الحرة المزمع إبرامها مع إفريقيا في هجرة أكبر إلى أوروبا. وأدت الحروب والاضطهاد في السنة الماضية إلى هرب الآلاف ـ معظمهم من سوريا وأفغانستان والعراق. (13.01.2017)

وكان الحزب قد اعلن انه سيلجأ الى تصويت في البرلمان على مذكرة لحجب الثقة عن زوما الخميس اذا لم يرحل. وقال المسؤول في الحزب بول ماشاتيله في مؤتمر صحافي في الكاب "سنلجأ إلى مذكرة حجب الثقة (الخميس) لتتم إقالة الرئيس جاكوب زوما من منصبه ولنتمكن من انتخاب" الرئيس الحالي للحزب سيريل رامافوزا.  

ويُتوقّع أن ينتخِب البرلمان "بحلول الجمعة" الرئيس الجديد للحزب سيريل رامافوزا، رئيسا للبلاد كما قال بول ماشاتيله.

ومنذ وصوله إلى رئاسة الحزب في كانون الأول/ديسمبر، يسعى رامافوزا إلى أن يدفع رئيس الدولة الذي تطاوله قضايا الفساد إلى الاستقالة. وكانت مقررا أن تنتهي ولاية زوما العام المقبل.

وخلال حديث تلفزيوني الاربعاء، برّر زوما مطولا موقفه، موضحا أنه اتفق مع رامافوزا على الانسحاب بهدوء من السلطة "بعد حزيران/يونيو"، لكنّ القيادة الجديدة للحزب أكدت له أن قسما من الحزب يرفض هذا الاتفاق وأن عليه الاستقالة قبل هذا التاريخ.

وأضاف زوما "قلتُ لهم لا اوافق على مقاربتكم،  أستغرب أن يطلب مني حزبي الاستقالة لأن هناك رئيسا جديدا لحزب المؤتمر الوطني الافريقي. هذه القاعدة غير قائمة". وكان الرئيس ثابو مبيكي الذي تلقى في 2008 إنذارا بالطريقة نفسها بالاستقالة، قد امتثل للطلب من دون اعتراض. وصرح فلويد شيفامبو رئيس كتلة "المناضلين من اجل الحرية الاقتصادية" لوكالة فرانس برس "اعتبارا من الغد سيصبح جاكوب زوما من الماضي".

ودهمت الشرطة صباح الاربعاء منزل عائلة غوبتا الشهيرة في جوهانسبرغ، المتهمة بمعظم الفضائح التي تورط فيها الرئيس.      وجرت العملية في اطار تحقيقات في شبهات بالإتجار بالنفوذ واختلاس اموال عامة، تحوم حول مجموعة من رجال الاعمال المقربين من رئيس الدولة. وتم اعتقال ثلاثة اشخاص في إطار هذه العملية بحسب وحدة النخبة في شرطة جنوب افريقيا.

يتركز معظم أثرياء دول جنوب الصحراء الكبرى في دولة جنوب إفريقيا، ويعيش هؤلاء الأثرياء والبالغ عددهم حوالي 46.800 بين كيبتاون ويوهانسبرغ. و تتجه أعداد هؤلاء الأثرياء نحو الزيادة.

وفقا لمجلة "فوربس" الأمريكية والمعنية بالشوؤن الاقتصادية فإن أغنى رجل في أفريقيا هو النيجري أليكو دانغوته. وتقدر ثروته بحوالي 18.2 مليار دولار. وهو واحد من بين 15.400 ثري في نيجيريا، علما أن أغلب اللاجئين إلى أوروبا هروبا من الفقر هم من نيجيريا.

يصل عدد الأثرياء في كينيا إلى 8500، وثروتهم تعادل حوالي ثلثي العائد الاقتصادي للبلاد، وهو معدل مرتفع جدا. فبينما يبلغ متوسط ثروة الأغنياء في كينيا حوالي 83 مليون دولار، يعيش حوالي نصف سكان كينيا بأقل من دولارين في اليوم.

أدى ازدهار النفط في أنغولا إلى زيادة هائلة في عدد الأثرياء، إذ يبلغ عددهم في هذا البلد حوالي 6400، وهو ما يعادل ستة أضعاف هذا العدد قبل 15 عاما. وفي أنغولا تعيش أغنى سيدة في إفريقيا وهي ابنة الرئيس إيزابيل دوس سانتوس، إذ تقدر ثروتها بحوالي 3.2 مليار دولار.

يبلغ عدد سكان جزيرة موريشيوس الواقعة في المحيط الهندي حوالي 1.3 مليون نسمة، إلا أن عدد الأثرياء في هذه الجزيرة يصل إلى 3200 ثري، وهو أعلى معدل مقارنة بالدول الإفريقية الأخرى.

يعد التعدين أهم الصناعات في ناميبيا، إذ تصل نسبة عائداته الاقتصادية إلى 25 بالمئة من الدخل القومي، وأهم المواد التي يتم استخراجها الألماس. يبلغ عدد سكان ناميبيا أكثر من مليوني نسمة ورغم ذلك يصل عدد الأثرياء في هذا البلد إلى 3100، وتقدر ثروة كل واحد منهم بحوالي مليون دولار.

يبلغ عدد الأثرياء في أثيوبيا حوالي 2800. ويبدو أن الاستقرار السياسي نسبيا والاستثمارات الأجنبية جعل النمو الاقتصادي في أثيوبيا ينمو باضطراد. علما أن ثلث سكان أثيوبيا فقراء ويعيشون بأقل من دولارين في اليوم للفرد الواحد.

الذهب والنفط والكاكاو من أهم منتجات غانا، وتصدير هذه المواد الخام زاد عدد الأثرياء في البلد، إذ يبلغ عددهم 2700، و كثيرا ما يعمل هؤلاء الأثرياء في مجال العقارات وقطاع الخدمات المالية، إلى جانب العمل في تصدير المواد الخام.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل