المحتوى الرئيسى

موجز أهم أخبار الشأن الإيراني.. «الفلانتين» في إيران حب في الزنزانة.. إيران ترد بقوة على وزير الخارجية الأمريكي.. وتخوض حربا ضد إمبراطوريات العالم.. وروسيا تدعم الاتفاق النووي الإيراني

02/15 05:18

تناولت الصحف الإيرانية والعالمية أمس، الأربعاء، مجموعة من أهم الأخبار المتعلقة بالشأن الإيراني، حيث سلطت الصحف الإيرانية الضوء على تصريحات حسين سلامي نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، حيث قال إن إيران تخوض حربا غير نزيهة ضد الإمبراطوريات الكبرى في العالم.

* الحرس الثوري الإيراني يوجه رسالة قوية للاحتلال الإسرائيلى

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية، قال سلامي خلال كلمته في مؤتمر بمدينة يزد، إن الكثير من دول بلدان العالم تحولوا إلى داعمين لإيران وضيقوا المجال على القوى الكبرى في العالم، والتي تسعى لتدميرها.

وأضاف أن الصهاينة يسمعون الآن نداء غضب الشعب الإيراني بمحاذاة حدودهم المزيفة، وأن إيران هي الدولة الأكثر أمنا وشموخا.

وتأتي تصريحات سلامي في إطار الحرب الإعلامية بين إسرائيل وإيران، والتي أعقبت الأزمة الأخيرة التي أحدثها اختراق طائرة إيرانية بدون طيار للحدود الإسرائيلية، فيما اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف "دولة ما" بالتجسس علي هاتفه الشخصي.

* وزير الخارجية الإيراني يتهم مخابرات أجنبية بالتجسس على المفاوضات النووية

زعم محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، أن أجهزة مخابرات معينة تنصتت على هاتفه الخاص خلال المحادثات النووية الإيرانية التي جرت بين بلاده و دول (5+1) عام 2015.

وحسب ما ذكرته صحيفة "افكار نيوز" الإيرانية، قال ظريف إنه خلال المحادثات عاني المفاوضون جميعا من تلك المشكلة، وأن هاتفه وهواتف المعنيين بالمحادثات النووية، لم تكن تصمت خلال تلك الفترة.

وأضاف ظريف أنّ تنصت أجهزة الاستخبارات الأجنبية على هاتفه الشخصي، يدل على مدى التدخل في شؤون بلاده الداخلية.

وتحمل تصريحات ظريف إشارة ضمنية إلى المخابرات الأمريكية، حيث أحدث تصنت المخابرات الأمريكية علي الهواتف الخاصة أزمة دبلوماسية سابقة بين ألمانيا والولايات المتحدة في عام 2016، فيما أعلنت روسيا رفضها إعادة فنح ملف الإتفاق النووي الإيراني.

* روسيا تعلن موقفها النهائي من الاتفاق النووي الإيراني

أكد مساعد وزير الخارجية الروسي وكبير المفاوضين الروس خلال فترة المحادثات النووية، سيرجي ريابكوف، أن روسيا ستقف بحزم إلى جانب إيران، وتعلن رفضها للجهود التي يبذلها أحد الأطراف بهدف تغيير التوافقات التي أقرت من خلال مفاوضات معقدة.

وذكرت وكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية، أن تصريحات ريابكوف جاءت على هامش لقائه مع المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني، سيد عباس عراقجي، والتي قال فيها إن الإتفاق النووي يتعرض اليوم لهجمة من جانب البعض، وأنهم وضعوا الاتفاق النووي أمام ظروف تبدو من خلالها بأنه يتعارض مع مصالح إحدى الدول التي شاركت في المفاوضات.

وأضاف أن روسيا لا تلتزم أبدا بالمحادثات التي تقوم بها الولايات المتحدة، وأن الآخرون وصلوا إلى اتفاق فيما يخص الإتفاق النووي، وترفض مزاعم "تحسين هذا الإتفاق".

* نيران الاحتجاجات الإيرانية تطال خامنئي.. فيديو

نشر موقع المعارضة الإيرانية "مجاهدي خلق"، مقطع فيديو يوضح إحراق المتظاهرين الإيرانيين لصور المرشد الإيراني آية الله على خامنئي، في حوالي 15 مدينة إيرانية.

ويوضح الفيديو إحراق المتظاهرين لصور خامنئي والتي من بينها صور في كبرى ميادين المدن الإيرانية، ومن بين المدن التي اشتعلت فيها صور خامنئي العاصمة طهران ومشهد وكرمانشاه وبهبان وهمدان واراك والكرج وارومية.

وأضاف الموقع أن المتظاهرون في كافة المحافظات الإيرانية وبالتزامن مع احتفال النظام الإيراني بالذكرى ال39 للثورة الإيرانية، حرقوا صور خامنئي والراحل خميني، كما هتفوا "الموت للديكتاتور".

* الدول الأخرى هي من عليها مغادرة سوريا وليس إيران

صرح علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني، علي خامنئي، بأن الوجود العسكري الإيراني على الأراضي السورية أتى بطلب من الحكومة الشرعية لسوريا، وأن على الدول الأخرى التي تتواجد هناك دون إذن من السلطة أن تغادر سوريا، وليس إيران.

وفقًا لما ذكره بمقابلة مع وكالة "إسنا" الإيرانية، أضاف ولايتي أن طهران ستعمل على تطوير برنامجها الصاروخي على أساس المصالح الوطنية من أجل الدفاع عن نفسها، لافتا إلى أن لا علاقة للدول الأجنبية بهذا الموضوع.

وشدد على أن إيران لن تسمح للآخرين بالتدخل، وأنها لا تتحمل أن تفرض دولة أخرى عليها شيئا، ولا تقبل أن يملى أحد عليها ما يجب القيام به.

وتأتي تصريحات ولايتي ردا على تصريحات ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي، الذي صرح بضرورة انسحاب القوات المدعومة من إيران من سوريا، كما أكد ولايتي رفض إيران لإعادة مفاوضات الإتفاق النووي الإيراني، والتي تطالب بها الولايات المتحدة الأمريكية.

*«الفلانتين» في إيران.. حب في الزنزانة.. صور

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل