المحتوى الرئيسى

خبراء يكشفون كيف يؤثر ممر إيران الملاحي الجديد على دول الخليج؟

02/15 01:57

جاء أثار إعلان قائد القوات البحرية الإيرانية للحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، حالة من التضارب في الدلالات، التي يحملها القرار الإيراني بشأن تحديد ممر مائي للملاحة في الخليج العربي وبحر عمان، حيث أوضح أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، قد حدّد ممرا مائيا في منطقة الخليج وبحر عمان للسفن الأمريكية و6 دول تابعة لها، مؤكدا أن هذه السفن ملزمة بأن تسلك هذا الممر في حالة العبور من هذه المناطق.

وكان قد هدد القائد العسكري الإيراني بعدم السماح للسفن الأجنبية بتفريغ مياه الموازنة لديها في هذه المناطق البحرية، وقال إنه سبق للسلطات الإيرانية أن احتجزت سفينة هندية إثر قيامها بتفريغ خزانات مياه الموازنة لديها بالقرب من جزيرة لاوان، حيث تم الإفراج عنها بعد فترة، فيما عمدت السلطات الهندية لذات الأسباب إلى احتجاز سفينة إيرانية في مياه الهند على مدى عامين.

ومن جانب قال محمد محسن عبد النور، الباحث المتخصص في الشئون الإيرانية، إن الفكر الذي تعمد إيران على العمل عليه من خلال تحديد ممر ملاحي لعبور السفن الأمريكية بجانب 6 دول أخرى، يثير حالة من الشكوك حول الأسباب الحقيقية من هذا القرار، الذي من شأنه أن يثير النزاعات حول أحقية الدول في المرور في المياه الإقليمية الدولية.

وأضاف أبو النور، أن هذا الممر لم يتم التعارف على ملامحه حتى الآن، وبالتالي فإن أي قرار يمكن أن تتخذه إيران في هذا الشأن، يمكن أن يجلب العديد من الصراعات بين إيران والدول المطلة على بحر عمان، والتي تمر بسفنها من خلال هذا الممر الملاحي، لافتا إلى أن تلك الصراعات ستتمكن من إلحاق الضرر بدول الخليج، كونها الدول المطلة على البحر عمان، والواقعة على الضف الغربية من الممر الملاحي، حيث يمكن أن تتأثر اقتصاديا، من خلال توقف أو البطء في حركة السفن العابر لمضيق هرمز والممر الملاحي، ومن جانب أخر في حالة حدوث تصاعدات مسلحة ستكون دول الخليج في مرمى الخطر أيضًا.

وتعبيرًا عن غرابة القرار الإيراني في تحديد ممر ملاحي يخصص لمرور السفن الأمريكية و6 دول أخرى فقط، أكد أبو النور، أن إيران لديها بالفعل ممر بالقرب من السواحل الكويتية، التي ترسل من خلاله الأسلحة والذخائر، بالإضافة إلى المساعدات والإمدادات الأخرى للحوثيين في اليمن، وأن إيران تريد مرور السفن الأخرى بعيدًا عن مياهها الإقليمية، الأمر الذي من شأنه التصعيد بين إيران وبعض الدول الأخرى، والذي يمكن أن يورط إيران في العديد من المخاطر.

وفي سياق آخر، قال السفير رخا حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه في حالة العمل من جانب إيران على أن يكون هناك ممر ملاحي، لعدد من الدول المعادية لها، لحمايتها من الإعتداء عليها، فإنه من حق إيران أن تحدد هذا الممر في الجزء الخاص لها في المياه الإقليمية.

ووفقًا لمعايير وأسس القانون الدولي للبحار، أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه في حالة تحديد ممر ملاحي في المياه الإقليمية، من قبل أي دولة، فلا بد أن يكون بإتفاق بين مع الدول المجاورة له والمطلة على هذا الممر أيضًا، لكي لا يحدث تصادم تصل إلى صراعات بين الدول، أي أنه لابد من الجانب الإيراني أن يقوم بالإتفاق والتشاور مع عمان والإمارات بشأن هذا الممر، لكي يتم التعاون المشترك في الإدارة والسيطرة على هذا الممر من الدول المشتركة به.

احتفلت موني هلال مساعدة الفنان رامز جلال في برنامجه الأخير «رامز تحت الأرض» بعيد الحب في جلسة تصوير جديدة لها بعدسة المصور الشهير راؤول فرناندي. وظهرت «موني» خلال جلسة التصوير بفستان أحمر مكشوف الظهر ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل