المحتوى الرئيسى

تفاصيل خطة مصر للمشاركة فى إعادة إعمار العراق

02/15 16:13

اختتم مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، المهندس إبراهيم، محلب، زيارته إلى العاصمة العراقية بغداد، بعد لقاءات جمعته بالمسئولين العراقيين، وحضر محلب المؤتمر الاقتصادي لإعادة إعمار العراق، إذ فتحت فيه الحكومة العراقية الباب أمام المستثمرين للدخول للسوق العراقية لإعادة إعمار الأسواق المحلية.

المؤتمر الذي حضره مستشار الرئيس وعدد من المستثمرين، يفتح الطريق أمام الشركات المصرية للدخول إلى السوق العراقية، للمشاركة في إعادة إعمار العراق، فشركات المقاولات العامة، "المقاولون العرب ومختار إبراهيم وحسن علام"، تلقت دعوات صريحة من الجانب العراقي للمشاركة في عمليات إعادة الإعمار.

المهندس محلب، حمل حقيبة مصر الثقيلة، خلال لقاءاته بمسئولي الحكومة العراقية، وأبدى استعداد الحكومة المصرية، بـ 90 مشروعًا قوميًا تنمويًا، تنفذه الشركات المصرية، خلال الفترة المقبلة، أبرزها مشروعات مد الجسور، وتأهيل الطرق، وبناء المطارات، والمدارس والهيئات الحكومية، ومشروعات الري.

وبحسب ما رصدته "الدستور" فإن الحكومة العراقية أعدت خريطة استثمارية كاملة، تتضمن مشروعات المقاولات وبناء الهيئات الحكومية والمدارس والمستشفيات، ومباني الخدمات العامة، بالإضافة إلى المباني التجارية والمساكن العامة والمدن المزمع تدشينها، وكذلك مشروعات الطاقة الكهربائية.

الخريطة العراقية، أبدت حاجة البلاد إلى الاستثمار الصناعي كاستثمار يأتي في المرتبة الثانية بعد الاستثمار العقاري من حيث احتياج البلاد له، فالمسئولون في حكومة العراق أبدوا استعدادهم لتقديم عدد من التسهيلات والحوافز الاقتصادية للشركات التي ترغب بالمشاركة في الإطار الصناعي.

رئيس الوزراء العراقي، كشف خلال لقائه المهندس محلب عن أن بلاده ستُقر نظام جديد لحماية الاستثمار والمستثمرين، فيما أكد محلب أن الشركات المصرية تبدي استعدادها الكامل للعودة وبقوة للسوق العراقية، وضخ استثمارات جديدة في قطاعات البنية التحتية والري والزراعة والتصنيع المحلي.

في سياق متصل أعلنت جمعيتي شباب الأعمال ورجال الأعمال المصريين، والغرف التجارية، وكذلك شركات قطاع الأعمال في مصر في بيانات رسمية، لتنظيم رحلات استكشافية للاطلاع على الفرص المتاحة في العراق مطلع مارس المقبل.

تضمن الوفد المصري مشاركة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، فضلا عن وفد من رجال الأعمال المصريين برئاسة أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية.

وركز الوفد المصري على بحث سبل مشاركات الدول ومنظمات الأعمال من القطاع الخاص في إعادة إعمار العراق في جميع المجالات.

وقال أحمد سعد مصطفى، عضو الغرفة التجارية بالجيزة، إن مشاركة الشعبة جاء استجابة لما تم الاتفاق عليه مع عادل ناصر رئيس الغرفة التجارية بالجيزة لدعم ومساندة العراق وإعادة أعمارنا، كاشفا أن وفد الشعبة الذي ضم محمود بكري نائب رئيس الشعبة ووليد محمد عضو مجلس الإدارة، اتفق على التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف المعنية بإلحاق العمالة المصرية بالخارج حتى يمكن الاستفادة من السوق العراقية وتوفير العمالة اللازمة لاستعادة السوق العراقية الذي كان من أكبر الأسواق للعمالة المصرية.

وقال المهندس أحمد أبوشبانة، رئيس شركة النصر للإنشاءات والمباني، إن شركات القابضة للتشييد والتعمير ستشارك في مشروعات البنية التحتية المختلفة من إنشاء طرق ومشروعات تنموية تتعلق ببناء مصانع.

وأضاف أبوشبانة أن شركات القابضة للتشييد وتتمثل في "مختار إبراهيم وإيجيكو والعبد للمقاولات وحسن علام"، لديها من الخبرة الكافية التي تؤهلها في إنجاز مشروعات إعادة إعمار العراق فيما يخص البنية التحتية.

وأشار رئيس شركة النصر للإنشاءات والمباني إلى أن مصر حصلت على مشروعات متعلقة بالطرق والكباري والإنشاءات المختلفة، بالإضافة إلى مشروعات الصرف الصحي وتحلية المياه.

وأوضح أبو شبانة أن مشروعات إعادة إعمار العراق تمثل أهمية كبرى للشركات المصرية كونها تأتي في توقيت مهم سيعمل على تنشيط إيرادات شركات قطاع الأعمال العام.

وقال الدكتور محمد شعير، العضو المنتدب لشركة النصر للتصدير والاستيراد، إن الشركة تسهم في مشروعات إعادة إعمار العراق عبر تصدير السلع والمنتجات المختلفة للعراق.

وأشار إلى أن أهم المنتجات التي تحتاجها العراق هي مواد البناء من الأسمنت والحديد والسيراميك، بالإضافة إلى خطوط الإنتاج للمصانع التي سيتم إنشاؤها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل