المحتوى الرئيسى

تربويون يضعون ضمانات نجاح مبادرة "معلم أون لاين" في شمال سيناء

02/15 03:50

"معلم أون لاين" مبادرة جديدة أطلقتها وزارة التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، لتسهيل التواصل بين المعلمين والطلاب، من خلال شرح المناهج الدراسية عبر الإنترنت، وذلك تزامنًا مع حرب القوات المسلحة على الإرهاب "سيناء 2018".

الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، شدد على ضرورة تحقيق الاستفادة المثلى من مواقع التواصل الاجتماعي في إعداد وشرح الدروس المقررة على الطلاب بمختلف مراحل التعليم، من قبل المعلمين تحت الإشراف الكامل لموجهي عموم المواد الدراسية.

تواصلت "الوطن" مع خبراء تربويين لمعرفة طرق الدراسة بنظام "معلم أون لاين"، ويقول الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي، إن الأحداث التي تشهدها سيناء في الوقت الحالي أثرت على العملية، وكان لا بد من وجود حلولا بديلة تمثلت في التعليم عبر وسائل التكنولوجيا.

وضمان نجاح مبارة "معلم أون لاين"، يتوقف على تدريب المعلمين بشكل جيد على استخدام وسائل التكنولوجيا لإيصال المعلومات بشكل مبسط للطلاب، وفقًا لـ"مغيث" خلال حديثه لـ"الوطن"، علاوة على توجيه بعض الإرشادات للتلاميذ ليتمكنوا من استيعاب المعلومات الدراسية.

"مدرس الأون لاين" يمكنه أعطاء واجبات مدرسية للطلاب ومراجعتهم في الوقت اللاحق، حسبما أوضح الخبير التربوي، مضيفًا أن المعلمين يمكنهم إنشاء مجموعات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لتبادل المعلومات والمناقشات بين التلاميذ والمدرسين، لافتًا إلى أنه يجب امتلاك جهاز حاسب آلي لكل مواطن.

"الفيديو كونفرانس" وسيلة أخرى يمكن استخدامها من قبل المعلمين، لإلقاء المواد التعلمية، حسب حديث "مغيث"، حيث أن المعلم يتفق مع الطلاب على الموعد المحدد والمتاح للجميع لبدأ الدرس، ويتبادل الطرفان الحديث والأسئلة.

الدولة تمر بظروف طارئة تتمثل في الحرب على الإرهاب، الذي أدى إلى تعطل الدراسة في مدارس سيناء للحفاظ على الطلاب والمدرسين، وفقًا للدكتور رضا مسعد مساعد وزير التربية والتعليم الأسبق، موضحًا أن الوزارة اتجهت لهذه المبادرة لشرح المناهج التعليمية لتعويض الفترة التي تتوقف فيها الدراسة.

يوجد في مديرية التربية والتعليم مركز تطوير تكنولوجي، يستخدمه المعلمين في شرح المناهج التعلمية للتلاميذ والطلاب عبر الحاسب الآلي مع توفير الإنترنت، حسبما أوضح "مسعد" لـ"الوطن"، موضحًا أن انقطاع الكهرباء لا تؤثر بشكل كبير، حيث إن هذه الدروس مسجلة ويمكن للمواطن الاطلاع عليها في أي وقت.

"درس تفاعلي" هو شكل الدراسة عبر الإنترنت، حسب حديث مساعد وزير التربية والتعليم الأسبق، حيث يتم تجهيز الدروس التي تعرض للطلاب من خلال المعلمين والموجهين بشكل مبسط حتى يسهل فهمها، وتحتوي على صور وفيديوهات وأفلام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل