المحتوى الرئيسى

وزير الزراعة: اتفاقية لتكثيف التعاون المصرى الإيطالي في الثروة الحيوانية قريبا

02/15 11:44

أكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه يجرى حاليا إعداد مشروع اتفاقية لتكثيف التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال تنمية الثروة الحيوانية، خاصة أن إيطاليا تقوم بالفعل بتقديم الدعم لعدد من المشروعات لرفع قدرات المرأة الريفية وتحقيق التنمية الزراعية في مصر.

وقال وزير الزراعة، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في اجتماعات الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في روما، أن هناك آفاقا واسعة للتعاون مع إيطاليا في جميع المجالات المرتبطة بقطاع الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية، خاصة مع ما تتمتع به إيطاليا من خبرات واسعة وتقنيات عالية في هذا المجال.

وأوضح البنا أن ضمن بنود هذا الاتفاق زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية وانسيابها بين البلدين، لافتا إلى أن اختلاف المواسم الزراعية يعطي فرصة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية الزراعية عالية الجودة إلى إيطاليا، خاصة مع الجهود المبذولة لإعادة إحياء الممر الأخضر لنقل الصادرات الزراعية المصرية إلى أوروبا من خلال إيطاليا.

وأشار وزير الزراعة إلى أن زيارته الحالية لإيطاليا، للمشاركة في اجتماعات مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، تأتي في توقيت هام تولي فيه الحكومة المصرية أولوية قصوى لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة في مصر وتحسين أوضاع الأمن الغذائي إيمانا منها بأن ذلك يعتبر مدخلا هاما للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في إطار خطة الحكومة لتنفيذ استراتيجية التنمية 2030.

وأوضح أن خطة الحكومة المصرية تعتمد على عدد من المحاور أهمها: زيادة المساحة الزراعية المزروعة من خلال المشروع القومي للمليون ونصف المليون فدان، وزيادة الإنتاجية الزراعية والسمكية من خلال عدد من المشروعات أبرزها مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي، فضلا عن التوسع في مجال الصوب الزراعية ورفع مستويات الحماية الاجتماعية وبرنامج التغذية المدرسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل