المحتوى الرئيسى

الآثار تبدأ استكمال مشروع ترميم دير الأنبا بولا الأثري‎ بالبحر الأحمر

02/14 19:07

بدأت وزارة الآثار استكمال أعمال مشروع ترميم دير الأنبا بولا الأثري، الذي يبعد نحو25 كم جنوب فنار الزعفرانة بالبحر الأحمر، وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

وقال المهندس وعد الله أبو العلا، رئيس قطاع لمشروعات بالوزارة،إن المرحلة الأولى للمشروع تتضمن استكمال أعمال ترميم قصر الضيافة الأثري، وما يتبعه من مناطق خدمية، إضافة إلى استكمال أعمال ترميم السور الخارجي للدير، وتعديل مسارات المرافق من خطوط كهربائية، ومواسير صرف، بما يضمن الحفاظ على الطابع الأثري، وبما يليق بالاهمية التاريخية والأثرية للدير بشكل عام.

أما عن المرحلة الثانية للمشروع، التي ستبدأ بعد الانتهاء من المرحلة الأولي، أوضح المهندس أبوالعلا أنها ستشتمل على أعمال ترميم شارع القلايات الأثرية الملاصق للسور، وتطوير شبكتي الصرف والكهرباء به، بينما تتضمن المرحلة الثالثة إجراء أعمال الترميم المعماري والدقيق للكنيسة الأثرية الموجودة داخل حرم الدير.

كانت وزارة الآثار كانت بدأت في مشروع ترميم الدير في 2009؛ حيث أنهت خلالها 40 % من أعمال المرحلة الأولى، إلا أن المشروع قد توقف بعد قيام ثورة يناير، وما تبعها من انخفاض للموارد الموالية للوزارة حتى استؤنف العمل في بداية الشهر الجاري، على أن يتحمل الدير تكلفة الإجمالية للمشروع.

من جانبه قال أحمد النمر، عضو المكتب العلمي بالوزارة، إن الدير يقع قرب شاطئ البحر الأحمر ويبعد نحو25 كم جنوب فنار الزعفرانة، ويقع في حرمه مجموعة من العناصر المعمارية المهمة من بينها الكنيسة الأثرية والتي من المرجح أنها بنيت على أنقاد المغارة التي كان يسكنها القديس الأنبا بولا متوحدا لمدة سبعين عامًا، إضافة إلى مجموعة أخرى من الكنائس منها كنيسة أبو سيفين وكنيسة الملاك، كما يضم حصنا قديما يشبه الحصون الموجودة بالأديرة المصرية إلى جانب مدخله والساقية التي تستخدم لرفع الزائرين لدخول الدير.

نفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأربعاء، عددًا من قرارات الإزالة والتعديات على أملاك الدولة، وغلق بعض المنشآت والجمعيات التي تدار بدون ترخيص. قاد الحملة المهندس ...

التقى اللواء بحري عبدالقادر درويش، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الشمالية، اليوم الأربعاء، نيابة عن الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، المدير التنفيذي لمجلس الأعمال المصري البريطاني ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل