المحتوى الرئيسى

رئيس "ريفولتا": هناك مصاعب تواجه ترخيص السيارات الكهربائية (حوار)

02/14 16:04

افتتحت شركة "ريفولتا" إيجيب، لتسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية، أول محطة شحن كهربائية في مصر، مطلع الأسبوع الجاري، وذلك بمحطة وقود "وطنية جاردينيا" الواقعة بطريق القاهرة-السويس الصحراوي.

وللتعرف على الخدمات التي ستقدمها الشركة المشرفة على إدارة محطات الشحن، وموعد طرح السيارات الكهربائية في مصر، أجرى "مصراوي" الحوار التالي مع محمد مصطفى بدوي، الرئيس التنفيذي لشركة ريفولتا إيجيبت.

-بداية.. ماهي خطط ريفولتا لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر؟

افتتاح أول محطة شحن كهرباء في مصر جاء بعد دراسات وأبحاث استمرت بشكل متواصل على مدار عامين.

ونعمل علي نشر نقاط الشحن في مصر، على مراحل. ومن المقرر أن تنفذ الشركة المرحلة الأولى بافتتاح نقاط الشحن الكهربائي في 7 محافظات بإجمالي 65 نقطة شحن.

- لماذا اختارت ريفولتا البدء بتدشين أول محطة شحن كهرباء قبل أن توجد سيارات كهربائية في السوق المصري؟

أجرينا أبحاث على السوق المصري، وبعد مناقشات حول ما إذا كان علينا طرح السيارات الكهربائية أولاً أم اتاحة الخدمات اللوجستية والبنى التحتية قبل ذلك، توصلنا إلى حتمية نشر نقاط الشحن أولاً لتشجيع وكلاء السيارات على طلب السيارات الكهربائية والترويج لها.

- ألا ترى مخاطرة في هذا القرار؟

بكل تأكيد هناك مخاطرة كبيرة في اتخاذ هذا القرار، ولكننا قررنا في النهاية تحمل المخاطرة في سبيل تحقيق حلم الشركة بافتتاح أول محطة شحن في مصر وشمال أفريقيا.

-أعلنتم أن شركة شنايدر هي شريك استراتيجي لكم، فكيف ستسهم في إنشاء نقاط الشحن بمصر؟

شركة شنايدر الفرنسية، قدمت لنا أحدث تكنولوجيا لشحن السيارات الكهربائية في العالم.

- هل ترى أن هناك صعوبات تواجه ترخيص السيارات الكهربائية في مصر؟

نعم لا تزال هناك مجموعة من المصاعب في ترخيص السيارات الكهربائية في مصر، ولكن هناك حلول مؤقتة لتسيير السيارة. وقدمنا طلبات إلى الإدارة العامة للمرور، والتي أكدت لنا أن طلباتنا تدرس ضمن قانون المرور الجديد الذي سيناقشه مجلس النواب قريباً. وتمت إضافة مادة توضح كيفية ترخيص السيارات الكهربائية، ونأمل في أن يحل القانون الجديد جميع مشاكل الترخيص.

- برأيكم.. ما هي مميزات السيارات الكهربائية التي ستدفع المواطن لتفضيلها عن السيارات التقليدية؟

هناك عوامل كثيرة تدفع المشتري للتفكير في السيارة الكهربائية وتفضيلها على سيارات التقليدية، أبرزها انخفاض تكلفتها التشغيلية حيث أن الشحنة الواحدة تكلف العميل 50 جنيها وتمكنه من قطع مسافة 250 كيلو مترًا. في مقابل ارتفاع أسعار المحروقات، والمتوقع أن تستمر في الارتفاع.

ومن عوامل تميز السيارات الكهربائية أيضًا الصيانات التي تكاد تكون معدومة في السيارات الكهربائية ولا تتجاوز نسبة 10 %، حيث أن أول قطعة تحتاج إلى استبدالها في السيارة الكهربائية تكون بعد قطع مسافة 90 ألف كيلومتر، وذلك بعكس السيارات المزودة بمحركات احتراق والتي تحتاج إلى صيانة شبه أسبوعية.

أما أبرز وأهم العوامل على الإطلاق فهي إسهامها في المحافظة على بيئة الأرض فهي تنتج انبعاثات صفرية، بعكس سيارات الاحتراق الداخلي التي يعاني الملايين من انبعاثاتها الكربونية، وتبحث حكومات عدة دول عن حلول لتقليل أعدادها للحفاظ على البيئة.

- ما المزايا التي ستقدمها ريفولتا لصاحب السيارة الكهربائية ؟

ريفولتا تقدم لعملائها شحن السيارة لمدة سنتين مجانًا داخل نقاط الشحن التي تشرف "ريفولتا" على تشغيلها وإدارتها بالتعاون مع شركة وطنية للخدمات البترولية.

- ماهي السيارات الكهربائية التي تسوقها ريفولتا ؟

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل