المحتوى الرئيسى

أفضل 10 قصص عن الحب والحرب

02/14 14:09

بينما تنتظر الفتيات في عيد الحب ورودًا وفيلمًا رومانسيًا، هناك نساء استغنت عن الاحتفال التقليدي، وعاشت الحب في شكل بطولي يمتزج بحب الوطن، وهن ينتظرن أزواجهن الأبطال في سيناء.

الحب والنضال كانا وسيظلان ملهمين للأدباء في كل العصور ومن كل البلاد، فالعلاقات العادية تتعرض لمشاكل وأوقات عصيبة وصراعات وفتور، في أوقات السلم، فماذا قد يحدث للعلاقات خلال الحرب بكل ما فيها من قلق ومسافات وخوف وفقدان.

ويعتبر الحب والحرب مزيجًا خصبًا جدا لصناع الأدب، لخلق أحداث بعيدة تماما عن الملل، إليك أفضل عشر قصص عن الحب والحرب:

دعونا نبدأ بالقصص الكلاسيكية، أغلبنا يعرف ملحمة الأوديسة التي كتبها هوميروس، لكن القليل من قرأها، القصة تحكي رحلة أوديسيوس ملك إيثاكا، وعودته إلى زوجته بعد انتهاء حرب طروادة، ليكتشف أن المنزل ليس هو المنزل الذي تركه، وزوجته ليست هي التي رحل عنها وابنه لا يستطيع التعرف عليه، ليكتشف أن هناك ثمنًا آخر للحرب غير القتلى.

٢- لمن تدق الأجراس لأرنست همنجواي

الرواية التي تحولت لفيلم وتحكي قصة رجل أمريكي ينضم إلى الميليشيات المناهضة للفاشية خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وفى منتصف الحرب يستعيد اكتشاف شغفه بالحياة، من خلال علاقته مع ماريا، وهي امرأة إسبانية شابة.

يخبرنا المؤرخون أن الحرب الأهلية الأمريكية انتهت في عام ١٨٦٥، ولكن انتهاء الحرب في الواقع لا يعني انتهاءها في الأذهان، يجسد الكاتب توني موريسون،_الحائز على جائزة نوبل وبوليتزر، هذا الصراع من خلال قصة امرأة هاربة من الرّق تحاول بناء حياة حرة بعد الحرب وتلوح في حياتها فرصة للحب، لكن الماضي يطاردها.

واحدة من أفضل القصص التي كتبت بالعبرية، تحكي قصة أم إسرائيلية تدفع ابنها إلى قاعدة الحرب ثم تعود وحيدة إلى منزلها الفارغ وتحاول الهروب إلى أبعد مكان ممكن من الضباط الذين يطرقون بابها مع أخبار قاسية.

رواية كتبتها إيرين نيميروفسكي عام ١٩٤٠ ولم تعش حتى ترى نسخة مطبوعة منها حيث قُتلت عام ١٩٤٢ وتم العثور على الرواية بعد ٦٠ عامًا.

عندما بدأت نيميروفسكي في كتابة جناح فرانسيس في عام 1940، لم تكن تعرف أنها لن تعيش لرؤية نسخة مطبوعة حيث قتلت وتم العثور علي الرواية بعد ٦٠ عاما من كتابتها.

‎وكانت نيميروفسكي تهتم بسرد معاناة أولئك الذين يعيشون في كواليس الحرب، وتحكي قصة قرية فرنسية خلال الاحتلال النازي حيث تقع امرأة فرنسية وزوجة لأسير حرب في حب ضابط نازي.

تدور أحداث هذه الرواية بعد الحرب أيضًا وتعاني الشخصيات من الفقر المدقع كأثر مباشر من آثار الحرب، حيث يقع في الحب شاب وشابة يعملان في مهنتين بسيطتين، ويحاولان إيجاد غرفة للإيجار لكنهما يفشلان ويسيران بلا أمل في شوارع فيينا.

كتبها أشكول نيفو عن اثنين قررا السفر إلى الجانب الآخر من العالم بالأرجنتين لفهم صلتهم بإسرائيل وحروبها الأبدية، لنرى الأبطال في صراع بين الهوية والعلاقات الشخصية والفشل والحب، ويطرح الكاتب سؤالًا عن مدي إمكانية حدوث الحب في ظل الأزمات.

٨- كائن لا تُحتمل خفته

العودة الأبدية فكرة يكتنفها الغموض، وبها أربك نيتشه الكثيرين من الفلاسفة، فلا يمكن أن نتصور أنّ كل شيء سيتكرر ذات يوم كما عشناه في السابق، وأنّ هذا التكرار بالذات سيتكرر بلا نهاية، من وحي هذه الأفكار الفلسفية كتب ميلان كوندليزا روايته التي تحولت لفيلم لاحقا.

الرواية يتمركز خطها السردى حول أربعة شخصيات رئيسية، أهمهم توماس بطل الرواية، هذه الشخصيات تتنوع بين الخفة والثقل، تدور الرواية على خلفية أحداث سياسية "ثقيلة" حيث اجتياح روسيا لدولة التشيك خلال الحرب العالمية الثانية، وعلى خلفية انتشار النظام الشيوعي. وتأثر الأربعة أبطال بهذه الأحداث في كل تصرفاتهم في التفكير والحب والحرية.

يقع صبي فرنسي في الحب مع فتاة بولندية ارستقراطية في الحرب العالمية الثانية، وينضم إلى المقاومة الفرنسية، ولكن تظل أكبر مقاومة في الرواية هي الولاء للحب، وانتظار عودة محبوبته تماما كما ينتظر تحرر بلده فرنسا حتى رغم وجود العلم النازي المطل من النوافذ.

بينما تحكي جميع الروايات أحداثها أثناء أو بعد الحرب، يعبر جورج أوريل عن الحرب في هذه الرواية كشيء أبدي غير مرتبط بأشخاص أو تاريخ، ويصور الحب من ناحية أخرى كمقاومة حقيقية، ففي حين تخدم الحرب مصالح الحكومات اعتمادا علي الخراب والخوف يطل الحب دائما ليحيي الإنسانية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل