المحتوى الرئيسى

التفاصيل الكاملة لخطة الدولة لتطوير «الغزل والنسيج»

02/14 14:08

تجتمع وزارة قطاع الأعمال العام، خلال الأيام القليلة المقبلة، مع القطاع الخاص المصري في إطار تطوير مصانع الغزل والنسيج الموجودة في 33 شركة تتبع الشركة القابضة للغزل والنسيج المنتشرة على مستوى الجمهورية.

تعمل مصر على تطوير قطاع الغزل والنسيج الذى يعمل به 30% من حجم العمالة الموجودة في البلاد وكانت الحكومة تعاقدت مع مكتب وارنر الأمريكي لدراسة تطوير قطاع الغزل والنسيج الحكومي.

وكشف محمد المرشدي، رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات المصرية، أن الغرفة ستطلب لقاء وزير قطاع الأعمال العام خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف المرشدي، لـ"الدستور" أن الغرفة تقدمت بمقتراحات عديدة لوزارة الصناعة والتجارة، وسيتم مناقشتها مع وزير قطاع الأعمال، مشيرا إلى أن الغرفة ستطلب من وزير قطاع الأعمال معرفة مصير دراسة مكتب وارنر الأمريكي لتطوير مصانع قطاع الأعمال العام.

وقال حمدي أبو العنين، عضو مجلس إدارة الغرفة، إنه سيتم التطوير من خلال إنشاء شركات مساهمة مشتركة مع شركات قطاع الأعمال العام تحت مظلة الدولة ورقابتها في إطار العمل على توفير السيولة اللازمة لتطوير مصانع الغزل والنسيج الحكومية.

وأضاف "أبو العنين"، أنه عقب الانتهاء من التطوير سيتم طرح الشركات في البورصة من أجل زيادة رأس مال الشركات وتنشيط سوق البورصة.

وأشار إلى أن عمليات التطوير تعتمد على توفير السيولة اللازمة، موضحا أن القطاع الخاص جاهز للتطوير وتوفير تكلفة التطوير.

وأوضح أن العمل على تنمية صناعة الغزل والنسيج يأتي في إطار الحفاظ على التنمية المصرية الصناعية، مشيرا إلى أن قطاع الغزل والنسيج يحتوي على 30% من العمالة.

وأكد أن خسائر الشركات الحكومية تعود إلى عدم تطوير المصانع إذ توجد معدات لم يتم تطويرها منذ زمن بعيد، مشيرا إلى أن أسباب التعثر تتمثل في عدم تطوير المعدات وتوفير السيولة اللازمة للتطوير.

وأوضح أن القطاع الخاص المصري سيشارك أيضا في المدينة النسيجية بمحافظة المنيا إذ تم الاجتماع مع محافظ المنيا للاهتمام بمصانع مستلزمات الإنتاج التي تحتاجها مصانع الغزل والنسيج، مشيرا إلى أن القطاع الخاص عندما يدخل في الإدارة سيضع نظم جيدة للغاية تتمثل في ربط الأجر بالإنتاج.

وكان وزير قطاع الأعمال اجتمع مع الشركة القابضة للغزل والنسيج، ورئيس نقابة الغزل والنسيج، وتمت مناقشة ما أنجز في القطاع منذ عام 2011، وصولا إلى تعاقد وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج مع مكتب "وارنر" الاستشاري الأمريكي، لدراسة تطوير شركات الغزل والنسيج بتكلفة وصلت 18 مليون جنيه، واشتملت الخطة على استثمار الأراضي غير المستغلة بالشركات ببيعها لتطوير المصانع.

شارك مخيم الشلاتين التابع لقصور الثقافة في افتتاح محمية وادي دجلة. تضمنت الفعاليات إقامة معرض لمنتجات الشلاتين اليدوية، تقديم مشروب الجبنة، إلى جانب عرض فني لفرقة الشلاتين التلقائية وذلك بحضور ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل