المحتوى الرئيسى

السجن مدى الحياة بحق "مفجر حي تشيلسي" في نيويورك

02/14 13:39

قضت محكمة أمريكية أمس (الثلاثاء 13 فبراير/ شباط 2018) بالسجن مدى الحياة على أحمد خان رحيمي مفجر "حي تشيلسي" في نيويورك. وكان رحيمي وضع قنابل في نيو جيرسي وفي حي تشيلسي بمنطقة مانهاتن في أيلول / سبتمبر 2016.

ويذكر أيضا أن رحيمى الباغ من العمر 30 عاما، هو مواطن أمريكي أفغاني الأصل نشأ في مدينة نيو جيرسي. وأطلق عليه اسم "مفجر تشيلسي" بعد أن زرع قنبلة في حي تشيلسي بمانهاتن وفجرها مما أسفر عن اصابة أكثر من 30 شخصا.

واكتشفت الشرطة قنبلة ثانية قبل أن تنفجر. وقد تم توجيه اتهامات منفصلة ضد رحيمي في نيو جيرسي بزرع قنبلة استهدفت متسابقين في سباق خيري. ومع تأخر انطلاق السباق، كان المتسابقون لا يزالون عند خط الانطلاق عندما انفجرت القنبلة.

لم تتعرض الولايات المتحدة الأمريكية منذ التفجيرات الإرهابية للحادي عشر من سبتمبر 2001 لأي اعتداءات وظلت بعيدة عن أي هجمات ارهابية. لكن حالة الأمان تغيرت مع تفجيرات بوسطن.

تم تفجير قنبلتين في وقت واحد تقريبا بالقرب من خط النهاية للسباق، وأوقع التفجيران ثلاثة قتلى على الأقل وأكثر من مائة جريح حسب تقارير وسائل الإعلام، ولا يزال الكثير من الجرحى في حالة حرجة.

عرض التلفزيون الأمريكي صورا لا يرغب الأمريكيون في رؤيتها مرة أخرى، صور تظهر الناس في حالة ذعر وصدمة وهم يسعون للهروب من موقع الانفجار، ورجال الانقاذ يحملون الجرحى ويبعدونهم عن مكان الحادث.

وقعت الانفجارات العنيفة بعد ساعات عن وصول أول متسابقي الماراثون إلى خط النهاية، وقال أحد الشهود العيان "سمعت دوي انفجارين قويين جدا... وانتشرت الفوضى".

متابعو ماراثون بوسطن لم يصدقوا ما حدث أمامهم، ولم تُعرف حتى الآن الجهة التي تقف وراء هذه الهجمات التي تعرضت لها عاصمة ولاية ماساتشوستس الأميركية، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الاعتداءات الإرهابية.

قال الرئيس أوباما في كلمة مقتضبة في واشنطن: "سنكشف هوية الذين قاموا بذلك وسنعلم لماذا فعلوا ذلك"، وأضاف مؤكدا: "أي فرد ضالع وأي مجموعة ضالعة سيتم محاسبتها أمام القضاء"، في الوقت نفسه تجنب الحديث عن أي هجوم إرهابي.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل