المحتوى الرئيسى

بعد إتهامه بالرشوة وخيانة الأمانة.. أزمات تهدد عرش «نتنياهو»

02/14 11:53

أوصت الشرطة الإسرائيلية رسميا للنيابة العامة بتوجيه اتهامات لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بتلقي رشوة وخيانة الأمانة، بعد تحقيقات استمرت أكثر من عام.

وأعلنت الشرطة أنها توصي بمحاكمة «نتنياهو» في إطار القضيتين رقم 1000، و2000، موضحة أن لائحة الاتهام تشمل تلقي رشوة وخيانة أمانة.

وأشارت الشرطة إلى أن التحقيق في كلا القضيتين أدى إلى الكشف عن أدلة كافية لتوجيه الاتهامات الرسمية،كما أبلغت فريق الدفاع عن «نتنياهو» بأنها ستوصي النيابة بتقديم لائحة اتهام في المحكمة ضده.

أما القرار حول توجيه الاتهامات الرسمية فسيتم اتخاذه من قبل النيابة الإسرائيلية بناء على معطيات التحقيق، الذي نفذته الشرطة.

بدوره، وصف «نتنياهو»، في كلمة خاصة ألقاها ردا على هذه التطورات، توصية الشرطة بأنها خالية من أي أساس، معتبرا أن المحققين يستهدفونه وعائلته من خلال ادعاءات كاذبة.

وزعم أن الشرطة بادرت بـ 15 تحقيقا معه من أجل إسقاطه عن السلطة، متهما إياها باستهداف زوجته وأطفاله بغرض إيلامه.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن توصيات الشرطة ضده ستنتهي بلا نتيجة، متعهدا بأن حكومته ستستمر في عملها بمسؤولية لجعل إسرائيل قوة عالمية.

وفي غضون ذلك، دعت النائبة في الكنيست من حزب ميرتس اليساري، تامار زاندبيرغ، رئيس الوزراء للاستقالة من منصبه.

في 2016 تعرض رئيس الحكومة الإسرائيلية لضغوط متزايدة بسبب اتهامات بالتلاعب فيما يتعلق بصفقة مخطط لها مع ألمانيا لشراء ثلاث غواصات إضافية من طراز دولفين.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن المعارضة تدعو لتشكيل لجنة تحقيق في هذا الشأن،وأنه يتم اتهام نتنياهو بالمضي قدما نحو اتمام هذه الصفقة المكلفة رغم المعارضة الصريحة من جانب وزارة الدفاع.

ومن المقرر أن يمثل ديفيد شمرون، المستشار القانوني لنتنياهو، الدفاع عن رجل أعمال إسرائيلي كان يرغب في الكسب من خلال صيانة الغواصات.

ورفض مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ومكتب نتنياهو وكذلك شمرون هذه الاتهامات.

ومن جانبه كتب وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشيه يعلون على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك: "عارضت بشكل صارم شراء ثلاث غواصات أخرى"، مؤكدا أن التسليح الإضافي لم يكن ضروريا، ودعا بفحص التصرفات "المثيرة للقلق".

وكانت إسرائيل تلقت بالفعل خمس غواصات ألمانية. ومن المقرر أن تتسلم غواصة أخرى العام المقبل.

يذكر أن وزارة الاقتصاد الألمانية قدرت سعر شراء الغواصات من طراز "دولفين" بحوالي 600 مليون يورو.

ومن المقرر أن تحل هذه الغواصات التسع اعتبارا من عام 2027 محل الدفعة الأولى من الغواصات الألمانية التي سلمت لإسرائيل بين عامي 1999 و.2000.

في 2015 تعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لانتقادات شديدة، غداة خطاب ألقاه أمام الكونجرس الصهيوني العالمي، اتهم فيه مفتي القدس السابق الحاج أمين الحسيني بأنه حث الزعيم النازي أدولف هتلر على ارتكاب محرقة اليهود "الهولوكوست، حيث قال إن هتلر لم يكن يريد حينها تصفية اليهود بل طردهم، فذهب الحاج أمين الحسيني إلى هتلر، وقال في حال قمت بطردهم فسيأتون جميعا إلى إلى فلسطين، وسأله هتلر ماذا أفعل بهم؟ وأجابه الحسيني: أحرقهم.

شارك مخيم الشلاتين التابع لقصور الثقافة في افتتاح محمية وادي دجلة. تضمنت الفعاليات إقامة معرض لمنتجات الشلاتين اليدوية، تقديم مشروب الجبنة، إلى جانب عرض فني لفرقة الشلاتين التلقائية وذلك بحضور ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل