المحتوى الرئيسى

وزير القوى العاملة: نسبة البطالة في انخفاض مستمر

02/14 11:24

التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، 1500 طالب من جامعة فاروس بالإسكندرية، حيث أجاب الوزير على أسئلة الطلاب وهيئة التدريس، والتي تتعلق بالعمالة المصرية في الداخل والخارج، والتدريب، والبطالة، ودور الوزارة في خفض نسبتها، والقوانين التي تم إنجازها في فترة وجيزة، والدور العظيم الذي تقوم به قواتنا المسلحة والشرطة بدعم من الشعب في اجتثاث الإرهاب الأسود الذي يحاول شق الصف وإحداث الفتنة.

جاء ذلك على هامش توقعيه أمس لبروتوكولين للتعاون بين الوزارة والجامعة، لتدريب الطلبة أثناء فترة الدراسة على مهن فنية تعمل على تشجيعهم لتقبل ثقافة العمل الحر والإطلاع على الأفكار الحديثة لريادة الأعمال.

وتناول اللقاء، الوضع في مصر، والمشروعات العملاقة التي يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور الدكتور محمود محي الدين، رئيس الجامعة، ونائب رئيس مجلس الأمناء المهندس علاء محمد رجب، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وفي البداية طمأن الوزير الطلاب، على أن مصر تسير على طريق التنمية، من خلال المشروعات العملاقة التي يفتتحها الرئيس السيسي، ومنها محور قناة السويس، والأنفاق التي تربط تجارة الشرق بالغرب، واكتشافات البترول، وآخرها حقل ظهر للغاز الذي سيوفر ملايين الدولارات كانت مصر تستورد بها الغاز من الخارج، بالإضافة إلى الاكتفاء الذاتي منه ثم تصديره للخارج، مؤكدا أن هذه المشروعات سوف توفر مليون فرصة عمل، وكل ذلك سوف يحقق النهوض بمصر وتحقيق نمو سريع للأجيال القادمة.

وتطرق الوزير لأهمية التدريب للشباب والفتيات، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل علي تطوير ملف التدريب علي مستوي الجمهورية يهدف إلى وجود شباب مؤهل على المهن المختلفة، وقادرا على اقتحام سوق العمل داخليا وخارجيا، مما يسهم في الحد من نسبة البطالة، منوها إلى أن نسبتها كانت في مارس 2016 عندما تولي مسئولية الوزارة 12.77%، طبقا للربع الأخير من العام 2015، وذلك طبقا لتقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبدأ انخفاض هذا المعدل ليصل إلى 12.6% في الربع الثالث من عام 2016، ثم إلى 12.4% من إجمالي قوة العمل البالغة 29 مليونا و70 ألف فرد، خلال الربع الرابع "أكتوبر - ديسمبر" لعام 2016، حتى تراجعت إلى 11.9% من قوة العمل في الربع الثالث من عام 2017.

وأكد أن الوزارة تسعى للوصول من خلال التدريب لنموذج تدريبي جيد للعمالة في مصر، لذا قامت بعقد بروتوكولات تعاون مع شركتين عالميتين لتدريب الراغبين في مجال الخدمات البترولية، حيث أصبحوا بالفعل مؤهلين لاقتحام سوق العمل، وتغيرت ثقافتهم تماما تجاه العمل بالقطاع الخاص أو عمل مشروعات صغيرة، مشيرا إلي أننا نعمل علي نقل هذا النموذج الناجح من التدريب إلى مراكز التدريب التابعة للوزارة لتأهيل الشباب، فضلا عن الإعداد حاليا لعمل بروتوكول في ذات الشأن مع معهد السالزيان الإيطالي لتدريب الشباب ونقل خبرات المعهد لمراكز التدريب التابعة للوزارة.

شارك مخيم الشلاتين التابع لقصور الثقافة في افتتاح محمية وادي دجلة. تضمنت الفعاليات إقامة معرض لمنتجات الشلاتين اليدوية، تقديم مشروب الجبنة، إلى جانب عرض فني لفرقة الشلاتين التلقائية وذلك بحضور ...

استقبل علي عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين الجمهورية المهندس أحمد كمال. كما استقبل مجلس الأمناء والأباء والمعلمين بإدارة غرب الإسكندرية ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل