المحتوى الرئيسى

الرئيس اليوناني يحذر أنقرة إثر صدم سفينة تركية لأخرى من بلاده

02/14 01:09

صدمت سفينة دورية تركية سفينة يونانية مماثلة، ليل الاثنين الثلاثاء، قرب جزيرة متنازع عليها شرق بحر إيجه، ما دفع برئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس إلى توجيه تحذير لأنقرة.

وأفاد بيان يوناني، بأن سفينة الدورية التركية قامت بـ"مناورات خطرة" في المياه اليونانية، منتهكة القواعد البحرية قرب جزيرة إيميا (كرداك باللغة التركية) غير المأهولة.

وأضافت شرطة المرفأ أن سفينة الدورية التركية "اصطدمت" بسفينة دورية لشرطة المرافىء اليونانية، وألحقت بها أضرارا، لكن أحدا من أفراد طاقمها لم يصب بأذى.

وأوضح البيان أن اليونان قد اشترت هذه السفينة بأموالا أوروبية "لمراقبة البحار اليونانية والحدود الأوروبية".

وفي اتصال هاتفي مع نظيره التركي بن علي يلديريم، بمبادرة من هذا الأخير، أكد تسيبراس "بحزم" أن "أمورا كهذه تقوض العلاقات اليونانية التركية، والتركية الأوروبية، وتنتهك القانون الدولي"، وفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اليوناني.

واضاف البيان ان تسيبراس أكد لنظيره "ضرورة وقف الانتهاكات التركية" للمجال اليوناني في بحر ايجه "على الفور وتخفيف حدة التوتر".

وكان مصدر في وزارة الخارجية اليونانية اعلن في وقت سابق لفرانس برس ان بلاده "ستقوم بكل الخطوات الدبلوماسية الضرورية على غرار ما يحصل دائما في هذا النوع من الحوادث

ووقع الحادث على خلفية عودة التوتر بين تركيا من جهة، وقبرص واليونان من جهة ثانية، بعد تهديدات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بسبب الخلاف على التنقيب عن الغاز في المياه القبرصية.

وعلق المتحدث باسم الحكومة اليونانية ديميتريس تزاناكوبولوس في تصريح للاذاعة اليونانية صباح الثلاثاء بالقول "نرى في الأيام الأخيرة موقفا تركيا استفزازيا يسبب لنا قلقا كبيرا" في اطار من "الاضطراب في المنطقة".

واضاف "نتابع الوضع من كثب" لكن "ليس من الضروري صب الزيت على النار".

وشن وزير الخارجية اليوناني الأسبق تيودور بانجالوس (1996-1999) الشخصية الاشتراكية الرفيعة الشأن، حملة جديدة اثارت وسائل الاعلام اليونانية.

وقال مساء الاثنين لاذاعة سكايي ان "التركي الوحيد الجيد هو التركي الميت".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل