المحتوى الرئيسى

الملا في «إيجيبس 2018»: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى قبل نهاية العام الجارى

02/13 22:24

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أمس، توقيع اتفاقية التعاون بين الوزارة وشركة «بيكر هيوز جى إى» العالمية، لإطلاق العمل فى مشروع «بوابة مصر» لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف إلكترونيًا.

وقال وزير البترول، على هامش فعاليات مؤتمر مصر الدولى للبترول «إيجيبس ٢٠١٨»، إن الاتفاقية ستسهم فى جذب استثمارات الشركات العالمية، والترويج للمناطق والفرص الاستثمارية البترولية بمفهوم عصرى متطور، موضحًا أن المشروع يأتى فى إطار برنامج التطوير والتحديث الذى يتم تنفيذه حاليًا.

وأشار إلى أن مشروع «بوابة مصر» يهدف إلى استحداث آليات متطورة لتسويق مناطق البحث عن البترول والغاز، من خلال شبكة المعلومات الدولية، مضيفًا أن هذا المشروع يعد بمثابة خارطة طريق لوضع المناطق البترولية الواعدة على خريطة الاستثمار العالمية فى أنشطة البحث والاستكشاف فى البترول والغاز.

فى سياق متصل، أعرب «الملا» عن فخره واعتزازه بما حققه قطاع البترول والغاز من نجاح بالتعاون مع شركتى «بى بى بريتش بتروليوم» البريطانية، و«إينى» الإيطالية، قائلًا: «قمنا بعمل جماعى، ووضعنا خطة طموحة لتغيير وضع مصر وسد الفجوة بين العرض والطلب، ونحن الآن فى طريقنا لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى قبل نهاية هذا العام».

وتابع الوزير، خلال جلسة حوارية، أمس، على هامش «إيجيبس ٢٠١٨»، المنعقد حاليًا فى القاهرة، تحت عنوان: «حوار المبادرين فى قطاع البترول والغاز، والإسراع بعمليات البحث والاستكشاف والإنتاج والنقل والاستخدام الأمثل لثروات مصر الهيدروكربونية»، قائلًا: «يجب علينا أن نتعرف على المشكلات التى يواجهها الشريك الأجنبى وتفهم توقعاتهم».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية، كلاوديو ديسكالزى، إن اهتمام القيادة السياسية فى مصر كان من أهم عوامل نجاح مشروع حقل «ظهر» للغاز الطبيعى، مؤكدًا: «الدولة اهتمت بالمشروع وأعطته أولوية قصوى، وقريبًا سيتم الإنتاج منه بكميات كبيرة وذلك لم يحدث كثيرًا من قبل».

وأوضح «ديسكالزى» أن الشركة كانت على ثقة فى أن هناك مزيدًا من الغاز والبترول أيضًا فى مصر، مضيفًا: «عندما تحركنا سريعًا فى مشروع ضخم مثل حقل ظهر، كنا حريصين للغاية، لأن هذه الصناعة تحمل مخاطر كثيرة، لذا كان يتعين علينا اختيار العاملين جيدًا، وقد حققنا فى المشروع كل معايير السلامة والأمان الصناعى»، لافتًا إلى أن أغلب العمالة كانت من مصر.

وتابع أن العمل فى المياه العميقة صعب، والشركة بدأت من الصفر، فهناك إنشاءات تمت بفضل شركات البترول المصرية، التى كان تعاونها مع «إينى» سريعًا، وقال: «نجحنا فى تحقيق اكتشاف ضخم فى المياه العميقة، ووضعناه على الإنتاج بعد ٢٧ شهرًا فقط من الكشف، وهذا وقت قياسى للمشروع الذى شهد تطبيق تكنولوجيا عديدة به».

بدوره، قال الرئيس التنفيذى لمجموعة «بريتش بتروليوم البريطانية» بوب دادلى: إننا نعمل فى مصر منذ أكثر من ٥٠ عامًا، وتولى القيادة السياسية فى مصر دعمًا لهذه الصناعة البترولية، ولقد استثمرت «بى بى» فى مصر أكثر مما استثمرت فى أى دولة أخرى، لأنها على ثقة فى نجاح مشروعاتها.

وأضاف «دادلى»: «ركزنا على الاستثمار فى مصر لأننا نؤمن بأنها سوق جيدة وواعدة، وحققت مصر نجاحات مؤخرًا أكدت سلامة قرارنا بالاستثمار هنا»، موضحا: «تجربتنا فى حقل ظهر تعبر عن شراكة ناجحة، بدعم الحكومة المصرية التى هيأت المناخ وذللت التحديات لتحقيق المصالح المشتركة، ونحن بدورنا وقفنا بجانب مصر»، داعيًا الشركات الأخرى للاستثمار فى مصر فالعمل فى مصر مضمون النجاح.

على جانب آخر، توقع وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز المهندس محمد مؤنس، أن الوفر الذى سيسهم حقل ظهر فى تحقيقه، بعد الانتهاء منه خلال ٢٠١٩، سيصل إلى ٣ مليارات دولار وأكثر، موضحًا أنه مع بداية إنتاج الغاز من الحقل ستوفر الدولة ٦٠ مليون دولار شهريًا.

شارك مخيم الشلاتين التابع لقصور الثقافة في افتتاح محمية وادي دجلة. تضمنت الفعاليات إقامة معرض لمنتجات الشلاتين اليدوية، تقديم مشروب الجبنة، إلى جانب عرض فني لفرقة الشلاتين التلقائية وذلك بحضور ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل