المحتوى الرئيسى

«الشباب» و«الري» تطلقان حملة للتوعية بترشيد استهلاك المياه

02/13 18:56

دشنت وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والرى الحملة القومية للتوعية بترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها اليوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير الجارى بمركز التعليم المدنى بالجزيرة .

حضر افتتاح الحملة كل من الأستاذ محمد الخشاب المدير التنفيذى لوزارة الشباب والرياضة، الاستاذة دينا فؤاد رئيس الادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى بالوزارة، الدكتور يوسف الوردانى معاون وزير الشباب، الاستاذ أحمد عفيفى مدير عام التسويق والاعلام، الاستاذة نيللى زين العابدين مدير عام برلمان الطلائع والشباب. ومن وزارة الموارد المائية والرى حضر كل من الدكتور رجب على عبد العظيم وكيل أول وزارة الموارد المائية والرى، والمهندس هشام صابر رئيس الادارة المركزية للاعلام المائى ، الاستاذ عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الرى، الاستاذ صلاح عز رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، والاعلامى محمد حسان بالقناة الاولى المصرية.

أكد الخشاب أن وزارة الشباب والرياضة حريصة على الوصول إلى الشباب لتوعيتهم فى كافة المجالات وأن موضوع التوعية بترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها من الاهدار والتلوث أصبح من أكثر الموضوعات أهمية بل وأنه أصبح أحد تحديات الأمن القومى المصرى. مشيراً إلى ضرورة توعية الشباب بترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها من أجلهم ومن أجل الاجيال القادمة، وكذلك اشراكهم فى خطط تنمية الموارد المائية المصرية.

فى كلمته، قدم الدكتور رجب على عبد العظيم فكرة عامة حول وزارة الموارد المائية والرى وأهم مسئولياتها والمشروعات القومية التى تقوم بالتخطيط لها والاشراف والرقابة على تنفيذها. مشيراً إلى أن هذه الحملة القومية تهدف بالاساس إلى اطلاق رسالة إعلامية موجهه للمتعدين على المياه والمخالفين لقواعد وقوانين الشبكات والمصارف. مؤكداً على أهمية مطالبة الشباب على جميع المنصات وفى جميع الجهات الحكومية والتعليمية والمدنية بتبنى قضية التوعية بترشيد المياه والحفاظ عليها، نظراً لأهمية نهر النيل بالنسبة لشعب مصر فهو شريان الحياه وهو مصدر الحياه الذى يغذى كل قطاعات التنمية الاقتصادية فى مصر.

كما أوضح وكيل أول وزارة الموارد المائية والرى أن الوزارة وضعت استيراتيجية إعلامية للتوعية وبدأت فى التنفيذ بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والصحة والسكان والاوقاف والكنيسة ووزارة الشباب والرياضة مركزاً على أهمية التعاون مع وزارة الشباب فى مجال التوعية بترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها من التلوث لأن منشأت وهيئات الوزارة منتشرة فى القرى والنجوع ولها أنشطة متعددة ومنتشرة أيضا توجهها للنشء والشباب.

وتحدث المهندس هشام صابر حول موضوع ماهية الموارد المائية المصرية ومصادرها واهمية نهر النيل باعتباره يمثل 96% من موارد مصر المائية، بالاضافة إلى توعية الشباب حول احتياجات مصر المائية وأهم التحديات المائية المصرية ومن أهمها محدودية الموارد المائية، الزيادة السكانية المرتفعة، زيادة الطلب وتنافس القطاعات على المياه، التغيرات المناخية، ازدياد الفجوة الغذائية، ضعف الاستثمارات فى مجال المياه، الثغرات القانونية، مشيراً إلى جهود وزارة الموارد المائية الحالية فى حل مشكلة الثغرات المائية بوضع قانون تشريعات الموارد المائية والرى وعقوبات وغرامات التعدى على الموارد المائية التى قد تصل إلى الحبس لمرتكبى جرائم العدوان على المياة وعلى الشبكات والمصارف والترع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل