المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية يتوجه إلي مدريد

02/13 18:47

غادر مطار القاهرة الدولي اليوم الثلاثاء، سامح شكرى وزير الخارجية متوجها الي العاصمة الإسبانية مدريد فى زيارة تستغرق يومين، يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين.

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن زيارة وزير الخارجية بهدف إعطاء دفعة للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والتى شهدت طفرة نوعية خلال الفترة الأخيرة فى أعقاب الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس إلى مدريد فى مايو 2015.

ومن المقرر أن يلتقى الوزير شكرى خلال الزيارة بكل من ملك إسبانيا “فليبىي السادس”، ووزير الخارجية ألفونسو ماريا داستيس، ووزيرة الدفاع، ورئيسى مجلسى النواب والشيوخ، بالإضافة إلى سكرتير عام منظمة السياحة العالمية التى يقع مقرها في العاصمة الإسبانية مدريد.

وأوضح أبو زيد، أن مقابلات وزير الخارجية مع المسؤولين الأسبان ستتطرق إلى المجالات المتشعبة للتعاون الثنائى، سواء السياسية أو الاقتصادية أو التجارية، خاصة مع ارتفاع حجم التبادل التجارى بين البلدين الذي وصل إلى نحو ملياري دولار عام 2017، وكذلك الاستثمارات الإسبانية المتصاعدة فى مصر بعدد من القطاعات وفي مقدمتها قطاع الطاقة. كذلك من المنتظر أن يستعرض شكرى خلال لقاءاته فى إسبانيا المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية الرئيسية والمساعى المصرية لتسوية الأزمات فى كل من سوريا وليبيا، وجهود مصر لدفع مسار عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

كما يتناول شكرى القضايا الدولية التى تمثل مجالا مشتركا للاهتمام بين مصر وإسبانيا وعلى رأسها قضايا الهجرة غير الشرعية ومحاربة الإرهاب، على ضوء النتائج الإيجابية للتعاون الوثيق بين مصر وإسبانيا فى إطار عضويتهما السابقة بمجلس الأمن الدولى.

واستطرد المتحدث باسم الخارجية، بأن وزير الخارجية سوف يتوجه عقب ذلك إلى مدينة ميونيخ الألمانية للمشاركة فى مؤتمر ميونيخ للأمن الذي ينعقد خلال الفترة 15-18 فبراير 2018 والذي يركز هذا العام على مستقبل الاتحاد الأوروبي كفاعل دولي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل