المحتوى الرئيسى

لودريان يدعو لعدم استثناء أي منطقة عراقية من إعادة الإعمار

02/13 18:50

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في الكويت اليوم الثلاثاء، إلى عدم استثناء أي منطقة في العراق من عملية إعادة الإعمار، وخصوصاً إقليم كردستان، مشدداً على أهمية إنهاء الخلافات بين بغداد وأربيل.

وقال في اليوم الثاني من مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت حتى الأربعاء، إن "جهود إعادة الإعمار لا يجب أن تستثني أي منطقة أو مكون، وخصوصاً أولئك الذين جرى تهميشهم عبر التاريخ الحديث للعراق أو استهدفوا من قبل تنظيم داعش".

وأضاف: "لا بد من إعادة إعمار قرى ومدن ومناطق بكاملها. وحتى المناطق التي بقيت خارج سيطرة تنظيم داعش، فقد عانت أيضاً. وأتحدث خصوصاً هنا عن كردستان التي تحملت أكثر من حصتها من العبء، وتضحياتها تدفع إلى التضامن معها".

ورأى لودريان، أن "هذا الأمر يتطلب إنهاء الخلافات بين الحكومة الإقليمية والحكومة الفدرالية".

وأضاف، أن "العراق لن يتمكن من النهوض بشكل دائم، ما لم يقرر التصدي مباشرة لعمليات إعادة الإعمار، ويعمل على تعميم الاستقرار والمصالحة الوطنية".

وأعلنت بغداد أنها "انتصرت" على تنظيم داعش في ديسمبر (كانون أول) بعدما استعادت القوات العراقية، مدعومة بالتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، أجزاء واسعة من البلاد كانت المجموعة المتطرفة سيطرت عليها في منتصف 2014.

وتأمل الحكومة العراقية أن تجمع نحو 88 مليار دولار على شكل تعهدات لإعادة إعمار البلد الغني بالنفط الذي خاض حرباً مدمرة استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم داعش، وذلك في المؤتمر الدولي في الكويت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل