المحتوى الرئيسى

دوري أبطال أوروبا: منافسة مولودي 5 فبراير «رونالدو ونيمار» - أهرام سبورت

02/13 18:37

يجمع قاسم مشترك بين النجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو (33 عاما) والبرازيلي نيمار (26 عاما) اللذين يتواجهان الأربعاء في قمة مباريات الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم: ميلادهما في الخامس من فبراير.

لا تقتصر المقارنة بين البرتغالي نجم ريال مدريد الاسباني، والبرازيلي نجم باريس سان جرمان الفرنسي، على هذا الجانب، فهما من أبرز نجوم اللعبة حاليا، على رغم تفوق رونالدو على صعيد الألقاب الفردية.

واذا كان رونالدو حصد مختلف هذه الألقاب، لاسيما أفضل لاعب في العالم بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول"، الا انه أيضا قاد بلاده الى لقب كأس أوروبا 2016 للمرة الأولى في تاريخها، وريال الى سلسلة ألقاب محلية وقارية ودولية.

ويرشح العديد من متابعي كرة القدم نيمار للسير على الخطى نفسها فرديا وحتى جماعيا مع منتخب البرازيل، وناديه الجديد الذي انضم الى صفوفه في أغسطس 2017 من برشلونة الاسباني، مقابل 222 مليون يورو، ما جعل منه أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم.

وكانت الاشهر الاولى من الموسم الحالي مضطربة لكلا اللاعبين، فقد واجه رونالدو المولود في جزيرة ماديرا البرتغالية، مشاكل مع سلطات الضرائب الاسبانية، وقام بدفع الحكم في مباراة لينال عقوبة إيقاف لخمس مباريات، وقدم مرارا، لاسيما محليا، أداء متواضعا لم يعتد عليه المشجعون.

وعلى رغم ان النجم البرتغالي يتصدر ترتيب هدافي دوري الأبطال هذا الموسم مع 9 أهداف، وهو الهداف التاريخي للمسابقة (114 هدفا)، الا ان احصاءاته الفردية تأخرت في التحرك هذا الموسم، اذ سجل 11 هدفا في 23 مباراة في الليغا الاسبانية، منها سبعة أهداف في آخر أربع مباريات.

في المقابل، احتاج نيمار الى بعض الوقت للتأقلم مع صفقة انتقاله القياسية. ثم جاءت حادثة ركلة الجزاء والتباين الذي حصل بينه وبين زميله الاوروغوياني إدينسون كافاني وأدى بحسب التقارير الى شرخ في غرف الملابس، وانتقد مجلس إدارة النادي بعد تخليها عن مواطنه وصديقه لوكاس مورا لصالح نادي توتنهام الانكليزي خلال فترة الانتقالات الشتوية.

يبدو لقاء القمة فرصة للاعبين لمواصلة إمتاع المشجعين.

ساهم رونالدو بشكل كبير الموسم الماضي في احتفاظ ريال مدريد بلقب دوري الأبطال، مكررا إنجازا حققه ميلان الايطالي عام 1990 للمرة الاخيرة. وسجل البرتغالي ثمانية اهداف بين الدور ربع النهائي والمباراة النهائية ليرفع الفريق الملكي قياسي).

أشاد به مدربه زين الدين زيدان بقوله "لقد أكد في كل مرة أنه على الموعد. اللاعبون بهذه الطينة يتواجدون دائما في المناسبات الكبيرة".رصيده الى 12 لقبا قاريا (رقم

وقال رونالدو في تصريحات للموقع الالكتروني للنادي "أتطلع دائما لتقديم أفضل أداء على أعلى مستوى، وأحيانا لا تسير الأمور كما نشتهي".

أما نيمار، فسجل 28 هدفا في مختلف المسابقات هذا الموسم بينها 6 في دوري الابطال، الا ان نقطة "سلبية" لا تزال تحوم حوله هي عدم البروز في المباريات القوية: فقد طرد في المباراة ضد الغريم المحلي مرسيليا (2-2)، ولم يقدم الكثير في خسارة فريقه أمام ليون 1-2، والأمر نفسه ينطبق على المباراة التي خسرها أمام بايرن ميونيخ الالماني 1-3 أوروبيا.

الا ان السؤال الذي يطرح نفسه حاليا هو: هل يستطيع نيمار تكرار عرضه الرائع خلال "ريمونتادا" برشلونة ضد سان جرمان في ثمن نهائي المسابقة الأوروبية الموسم الماضي، عندما فاز النادي الكاتالوني إيابا 6-1 بعد تأخره في الذهاب بباريس صفر-4، وكان نيمار نجم اللحظات الحاسمة؟

وقال مدرب سان جرمان الاسباني أوناي إيمري في تصريحات لصحيفة ماركا الاسبانية ردا على هذا الاستفسار، ان نيمار "يريد ذلك، هو متعطش".

يعرف نيمار ملعب سانتياغو برنابيو الذي يستضيف مباراة الغد عن ظهر قلب، فهو حل فيه أكثر من مرة بقميص برشلونة. ولطالما حضرت أيضا في تلك المباريات، صافرات الاستهجان بحقه من المشجعين.

الا ان نيمار سيكون الأربعاء تحت أضواء الملعب، وأمام فرصة لإبهار الجماهير المدريدية، مع تزايد الحديث عن انه قد يكون هدفا مقبلا للنادي الملكي الذي يعاني هذا الموسم على الصعيد المحلي، وفقد بشكل كبير فرصة الاحتفاظ بلقب الليغا الذي توج به الموسم الماضي.

وأقر رئيس ريال فلورنتينو بيريز في تصريحات سابقة بأنه كان راغبا في التعاقد مع الدولي البرازيلي، مشيرا الى انه يحظى بفرصة أكبر لإحراز الكرة الذهبية في صفوف ريال مدريد مما اذا قرر البقاء في باريس.

ولم يبادر بيريز الى التعاقد مع لاعب من طينة النجوم منذ ضم الكولومبي خاميس رودريغيز (معار حاليا الى بايرن) بعد مونديال البرازيل 2014. ويتوقع ان يفتح بيريز خزائن النادي الصيف المقبل بحثا عن النجوم.

ورسمت الصحف الاسبانية سيناريوات عدة قبل اللقاء المرتقب بين فريقي العاصمتين الفرنسية والاسبانية، مثل صفقة تبادلية بين رونالدو ونيمار مثلا!

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل