المحتوى الرئيسى

وزير البترول السابق: 95% من مساحة مصر تحتوي على «ثروات معدنية».. فيديو

02/13 17:06

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، إن الثروة المعدنية لم تأخذ حقها من اهتمام الدولة ولم تعبر عن نفسها حتى الآن، لم تسهم في الناتج القومي بقيمة حقيقة حتى الآن.

وأضاف «كمال» في حوار خاص لـ«صدى البلد»، أن إسهامات الثروة المعدنية في الناتج القومي المصري لا تتعدى 750 مليون جنيه في العام، رغم أن 95% من مساحة مصر تحتوي على العديد من الثروات المعدنية، إذ إن هذا الرقم يمثل أقل من نصف في المائة من الناتج القومي المصري.

وأوضح أن إسهام الثروة المعدنية بنسبة كبيرة في الناتج القومي لا يعني أن حجم ثروتنا قليل، بل إن استخداماتها وإدارتها غير مجدية حتى الآن، لافتا إلى أن مصر تمتلك احتياطيات كثيرة جدا من بعض الخامات المنجمية المحجرية مثل الذهب والفوسفات والحجر الجيري، والرمال بكل انواعها (الصفراء والبيضاء والسوداء)، وبعض المعادن النادرة مثل الكوالتس والتنتلم والفوسبار، المستخدم في صناعة السيراميك.

وتابع: أن الجهات المسئولة لم تتمكن من إدارة الثروة المعدنية بالشكل الأمثل حتى الآن، وأبسط مثال لهذا ما يتعلق بالرمال، التي يتم تصنيفها على أنها مواد بناء، فيتم تصدير الطن منها بـ10 جنيهات، ثم يعود إلينا في شكل منتجات نهائية كالنجف والكريستال والسيديهات وألواح طاقة شمسية بآلاف الملايين من الدولارات؛ لذا لا بد من إعادة النظر في ملف إدارة الثروة المعدنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل