المحتوى الرئيسى

كشف أثرى جديد بمحافظة أسوان

02/13 11:44

نجحت مدرسة الحفائر المصرية المتخصصة، فى الكشف عن بقايا معبد رومانى من الحجر الرملى، فى أثناء عملها بمنطقة كوم الرصرص بمحافظة أسوان، بالتعاون مع منطقة الآثار.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن الأثريين المشاركين بمدرسة الحفائر توصلوا إلي هذا الكشف خلال موسم العمل الأول للمدرسة والذي استمر لستة أسابيع فقط، لافتًا إلى أن المعبد المكتشف يمكن تأريخه بالقرن الثاني الميلادي من العصر الرومانى، وهو ما يتضح من خلال الخراطيش الموجودة بالمعبد والخاصة بعدد من الأباطرة الرومان لكل من دومتيان (81-96 م) وهادريان ( 117-138 م) وأنطونيويس بيوس ( 138-161م).

كما كشفت أعمال مدرسة الحفائر عن قدس الأقداس الخاص بالمعبد والذى يتكون من ثلاث حجرات تؤدى إلي صالة مستعرضة نصل إليها عن طريق منحدر يؤدى إلى صالة أخرى تم الكشف بداخلها عن بقايا أحجار منقوشة بأشكال النجوم والتي تصور السماء وتمثل أجزاء من سقف المعبد.

وأشار "عشماوى" فى بيان رسمى اليوم، إلى أن موقع الكشف يرتبط بمنطقة آثار جبل السلسة، لذلك فمن المحتمل أن يكون المعبد هو جزء من المنطقة السكنية لعمال محاجر السلسة، حيث ورد اسم منطقة خنيت، التى تشير إلى السلسلة على أحد الكتل المنقوشة والمكتشفة بالموقع، الأمر الذي قد يؤدى إلى الكشف عن المدينة السكنية الخاصة بمنطقة محاجر السلسلة، مع استكمال اعمال الحفائر في المواسم التالية.

ومن جانبه أوضح الدكتور باسم جهاد، معاون وزير الآثار لتنمية الموارد البشرية والتدريب، أن إنشاء أول مدرسة مصرية للحفائر يأتى ضمن خطة وزارة الآثار لرفع كفاءة العاملين بها، حيث تم إنشاء تلك المراكز فى كل من القاهرة والإسكندرية ومصر العليا وشمال وجنوب سيناء، والتي تقوم بدورها بتنظيم دورات تدريبية للعاملين بالوزارة في مجالات مختلفة لعلوم الآثار، يأتى على رأسها مدارس الحفائر والترميم والتى يتضمن برنامجها التدريبى عددًا من المحاضرات النظرية والعملية على أعمال دراسة الموقع وتقنيات الحفر والتسجيل وفقًا للمعايير العلمية، وكذلك مبادئ دراسة العظم الحيوانى والآدمى والفخار، بالإضافة إلي النباتات الأثرية من خلال مواسم متتابعة، وتسعي الوزارة إلي زيادة عدد مراكز تدريبها في الفترة القليلة المقبلة لتصل إلي ستة مراكز تغطي مناطق مختلفة من أنحاء الجمهورية.

وبدأت أولى مواسم العمل في يناير 2018، في مدرسة حفائر كوم الرصرص بمواسطة مركز تدريب مصر العليا، ومدرسة حفائر شمال سقارة بواسطة مركز تدريب القاهرة والجيزة، حيث قام مركز الرصرص بتدريب ١٦ أثريًا من قطاعات الوزارة المختلفة، ومن محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

شارك مخيم الشلاتين التابع لقصور الثقافة في افتتاح محمية وادي دجلة. تضمنت الفعاليات إقامة معرض لمنتجات الشلاتين اليدوية، تقديم مشروب الجبنة، إلى جانب عرض فني لفرقة الشلاتين التلقائية وذلك بحضور ...

استقبل علي عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين الجمهورية المهندس أحمد كمال. كما استقبل مجلس الأمناء والأباء والمعلمين بإدارة غرب الإسكندرية ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل