المحتوى الرئيسى

"يوم الإذاعة العالمي".. "فوزية" و"حبشي" محطات راديو مصرية صنعت نجوم

02/13 10:56

"معاكم صادق صديق العائلات" جملة لم يدركها سوى المصريين الذين استمعوا للإذاعات الأهلية، خلال الفترة من عام 1925 حتى 29 مايو عام 1934.

ظهرت الإذاعات الأهلية في مصر بعد إنشاء أول إذاعة في العالم بخمس سنوات، وحتى عام 1931 بلغ عدد الإذاعات الأهلية في مصر 11 إذاعة أهلية موزع آثيرها على القطر المصري بأكمله، تبدأ منذ مطلع الشمس حتى بلوغ الليل.

وفي يوم الإذاعة العالمي، ترصد "الوطن" عبر التقرير التالي، رحلة الإذاعات الأهلية في مصر، منذ ولادتها، وما آلت إليه بعد ذلك.

تطورت أوضاع الإذاعات الأهلية في مصر، واختلفت الروايات حول نشأة أول إذاعة أهلية، فيعود القول إن "راديو مجازيناجيبسيان" Magazine égyptien radioo - وذلك على حد قول الصحفي "حافظ محمود" (1907-1996)-، أنها أول إذاعة أهلية، ويذكر أنها كانت تتبع أول مجلة نسائية أصدرتها السيدة "سيزا نبراوي".

وتأتي رواية أخرى أن "راديو القاهرة" هو أول إذاعة أهلية حيث نشأ في عام 1923 على يد أحد الشباب المصري مع صديقه الألماني لكن لم تتوفر لهم فرصة وجود أجهزة استقبال في مصر، وحين سنحت الفرصة أنشأ محطته.

وفي 10 مايو عام 1926 صدر مرسوم ملكي وحددت فيه المادة 19 بإجازة اقتناء الأجهزة اللاسلكية وشروط استخراج تراخيص الأجهزة اللاسلكية طبقًا للإتفاقيات الدولية آنذاك، خاصة بعد أحداث الحرب العالمية الأولى.

ولم تكن الحكومة وحدها المترقب الوحيد لهذه الإذاعات بل إن الاحتلال البريطاني نفسه كان ضدها والدليل في 14 مايو لنفس عام صدور إتاحة امتلاك أجهزة لاسلكية.

أرسل المندوب السامي كتاب بحظر إنشاء إذاعات لاسلكية وأرسله إلى أحمد زيوار باشا، رئيس الحكومة وقتها، وذلك لأنها كانت بمثابة الخطر الذي يهدد الاحتلال؛ فقد اتخذت بعض الأحزاب السياسية هذه المحطات منبر لها.

ولذلك وبدعم من الاحتلال تقدمت شركة ماركوني الإنجليزية بطلب شراكة مع الحكومة المصرية لإقامة المحطة الحكومية.

حين علمت هذه الإذاعات بنية ما تخططه شركة ماركوني مع الحكومة المصرية نحو إنشاء الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية التابعة للدولة، أنشأوا ما يسمى بدار اتحاد محطات الإذاعة الأهلية، وكان مقر الاتحاد "راديو سابا" وكانوا يذيعون ليل نهار من باب استعطاف المستمعين لردع الحكومة عن إقامة محطتها، لكن لم يجدي استعطافهم نفعًا.

وأقاموا دعوى قضائية ضد وزارة المواصلات بإقامة محطتان في القاهرة والإسكندرية بجانب المحطة الحكومية، لكن المحكمة الابتدائية لم تنصفهم وخضعوا في النهاية لقرار وقف الإذاعات الأهلية يوم 29 مايو 1934. 

كانت هذه الإذاعات مصدر دخل للمطربين الصغار، منهم فريد الأطرش وأسمهان التي بدأت في إذاعة حبشي جرجس عبر التليفون وكذلك ليلى مراد، بل إن الشيخ محمد رفعت والذي هو أول من افتتح الإذاعة المصرية بصوته يتلو القرآن بادئًا بسورة الفتح، كان يغني في هذه الإذاعات الأهلية وأول ما بدأ الغناء كانت قصيدة "وحقك أنت المُنى".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل