المحتوى الرئيسى

الصحف الإماراتية : السيسي يستقبل تيلرسون ويطالب واشنطن بإحياء مفاوضات السلام .. بريطانيا تتهم 'باركليز' بالاحتيال بسبب فساد قطر.. البيت الأبيض يكذب نتنياهو : لم نجر معه محادثات حول السيادة على الضفة

02/13 09:09

السيسي يطالب واشنطن بإحياء مفاوضات السلام وحل الدولتين بريطانيا تتهم "باركليز" بالاحتيال بسبب فساد نظام قطر عباس يطالب موسكو بمعارضة قرار واشنطن بشأن القدس نتنياهو: نبحث وواشنطن قانونًا لضم مستوطنات الضفة.. وأمريكا تنفي وزير الدفاع الأمريكي: نستبعد مواجهة عسكرية بسوريا

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وأفردت صحيفة "الوطن" تقريرًا مطولًا يسلط الضوء على زيارة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، إلى القاهرة، ولقائه، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية، سامح شكري، حيث قالت إن الجانبين بحثا تعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وإيجاد حلول للأزماتها وعملية السلام ومواجهة الإرهاب، والقضية الفلسطينية والجهود المشتركة الرامية لدفع عملية السلام، كما أجريا مباحثات مكثفة حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

بدأ وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون جولة في الشرق الاوسط بلقاءات في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح أمس.

وأشارت "البيان" إلى أن تيلرسون أكد أن بلاده أطلقت مليار دولار للمساعدة في دعم قدرات مصر عسكريا، ونقلت عنه قوله: "“الشعب المصري عانى من الهجمات الإرهابية، ومصر تواجه هذا المستوى من التطرف على مدار سنوات عديدة ونحن شركاء لمصر في استجابتها وتعاملها مع هذه الهجمات”، مؤكدا دعم بلاده لجهود القاهرة في محاربة الإرهاب وفي عملياتها في سيناء.

وأكد تيلرسون، أنه لا توجد فجوة في العلاقات بين مصر وأمريكا، مشيرا إلى أن المساعدات العسكرية، التي نقدمها لمصر لا يمكن الإفصاح عن جميع تفاصيلها، وعلى الشعب المصري أن يثق أن الولايات المتحدة مستمرة في دعم مصر في حربها للقضاء على الإرهاب.

من جانبه قال وزير الخارجية المصري إنه بحث مع تيلرسون العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في إطار الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وكذلك القضايا الإقليمية والأمنية التي تقلق البلدين.

وذكرت "الوطن" أن محكمة جنايات القاهرة قضت، أمس بتأييد حكم الإعدام على أحمد سعيد السنباطي المتهم بقتل كاهن المرج، القس سمعان شحاته رزق الله، في أكتوبر الماضي، بعد إحالة أوراق القضية إلى مفتي الجمهورية لاستشارته في إصدار حكم بإعدام أحمد سعيد السنباطي لقتله القس سمعان شحاتة كاهن كنيسة القديس يوليوس الأقفهصي، بقرية عزبة جرجس في محافظة بني سويف جنوب العاصمة.

وقتل السنباطي راعي الكنيسة خلال وجود الأخير في مدينة السلام بشمال شرق القاهرة، بحسب المركز الإعلامي القبطي الأرثوذكسي، في أكتوبر الماضي.

وقالت "الوطن" إن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة البريطاني “اس اف او” وجه أمس اتهامات إلى “باركليز بنك بي ال سي” تتعلق بجمع أموال بصورة طارئة من قطر خلال الأزمة المالية العالمية قبل عقد، وفقا لما أفاد المصرف، مشيرةً إلى أن ذلك جاء عقب قرار صدر عن مكتب “اس اف او” في يونيو الماضي بتوجيه الاتهامات ذاتها إلى المجموعة الرئيسية “باركليز بي ال سي” المشرفة على وحدة “باركليز بنك بي ال سي” المصرفية.

وأفاد بيان صادر عن المصرف أمس أن “اس اف او” وجه اتهامات إلى باركليز بنك بي ال سي بارتكاب نفس الجريمة المتعلقة بالقرض التي اتهم فيها باركليز بي ال سي بتاريخ 20 يونيو 2017″، فيما ستجري عام 2019 محاكمة “باركليز بي ال سي” وأربعة من مديريه السابقين على خلفية الاتهامات المرتبطة بجمع الأموال من قطر.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي زار روسيا أمس، يسعى إلى التأكد من دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له في مواجهة واشنطن التي اعترفت بالقدس عاصمة لـ”اسرائيل”، وذلك بعد اسبوعين من زيارة رئيس الوزراء “الاسرائيلي” “بنيامين نتانياهو” لموسكو، مشيرةً إلى أن اللقاء نقل إلى موسكو بعد أن كان مقررا في منتجع سوتشي بعد تحطم طائرة ركاب أوقع 71 قتيلا بداية الأسبوع بالقرب من العاصمة، بحسب ما أعلن الكرملين.

في سياق متصل، أفادت "الاتحاد" بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن أمس، أنه يبحث مع الإدارة الأميركية مشروع قانون "تطبيق السيادة" الذي يقضي بضم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة لسيادة دولة الاحتلال، بينما سارعت الرئاسة الفلسطينية على لسان الناطق باسمها نبيل أبو ردينة، إلى التحذير قائلة إن "أي خطوة أحادية بخصوص فرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة ستؤدي إلى مزيد من التوتر، ولن تغير الواقع المتمثل بعدم شرعية الاستيطان". كما حذر أبو ردينة من أن مثل هذه الخطوات في حال تنفيذها، فإنها ستقضي على "أي أمل بالوصول إلى حل الدولتين في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي".

وقالت "البيان" إن البيت الأبيض نفى تصريحات نتنياهو، ونقلت عن متحدث باسم البيت الأبيض، جوش رافيل، قوله: "إن التقارير التي تحدثت عن أن الولايات المتحدة ناقشت مع اسرائيل خطة ضم للضفة الغربية خاطئة، وإن الولايات المتحدة وإسرائيل لم تناقشا أبدا مثل هذا الاقتراح، وأن تركيز الرئيس دونالد ترامب ما زال بشكل رئيسي على مبادرته للسلام الاسرائيلي- الفلسطيني".

وذكرت "الخليج" أن مسؤولًا رفيعًا في وزارة الداخلية العراقية أكد أن زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو بكر البغدادي ما زال على قيد الحياة ويتلقى العلاج في مستشفى للتنظيم في المنطقة الصحراوية الواقعة بشمال شرق سوريا، مضيفًا أنه "يعاني من كسور وجروح خطيرة في ساقه وجسمه منعته من المشي بمفرده وأدخل مؤخرا إلى مشفى التنظيم الإرهابي في منطقة الجزيرة السورية".

وقالت "الاتحاد" إن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، استبعد أن تدخل قوات بلاده في مواجهة عسكرية مع قوات النظام السوري، مشددًا في الوقت ذاته على أن سبب وجود الولايات المتحدة في سوريا هو لمحاربة "داعش"، ونقلت عنه قوله: "نحن هناك لسبب واحد فقط وهو محاربة داعش، ومن حقنا الدفاع عن النفس في حال تعرضنا للخطر، كما حدث مع قوة موالية للنظام عندما استهدفت قواتنا، بعد أن شنت هجوما على أحد مراكز حلفائنا، فخيارنا عدم توسيع تلك الحرب، لأن ذلك ليس في مصلحتنا".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل