المحتوى الرئيسى

مجلس الشيوخ الأمريكي: شركات مواد أفيونية تسببت في مقتل 42 ألف شخص

02/13 08:11

ذكر تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي أمس الإثنين أن خمس شركات مصنعة للمواد الأفيونية، بينها بورديو فارما المنتجة لعقار أوكسيكونتين، دفعت أكثر من 10 ملايين دولار لجماعات ضغط وأطباء مرتبطين بها، بالغ كثير منهم في رسائل الصناعة المؤيدة لاستخدام المسكنات.

وقال التقرير الذي نشرته السناتور الديمقراطية كلير مكاسكيل إن الجماعات التي حصلت على الأموال انحازت لأهداف الصناعة وربما لعبت دوراً في وباء أدى في 2016 إلى وفاة 42 شخص، بسبب جُرعة زائدة من المواد الأفيونية.

وأضاف التقرير، الذي نشرته مكاسكيل الديمقراطية البارزة في لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ، أن الجماعات أصدرت توجيهات إرشادية تروج لاستخدام مواد أفيونية لعلاج الألم المزمن ومارست ضغوطاً ضد القوانين التي تقيد استخدامها.

وقالت السناتور مكاسكيل من ولاية ميزوري في بيان: "هذه العلاقات المالية خبيثة وتفتقر إلى الشفافية وواحدة من العوامل العديدة التي أدت إلى ما يمكن القول إنه وباء المخدرات الأكثر فتكاً في التاريخ الأمريكي".

وقال التقرير إن شركة بورديو فارما، التي أعلنت يوم السبت أنها ستوقف عروضاً ترويجية للمواد الأفيونية للأطباء، كانت أكبر المنفقين، وقدمت 4.15 ملايين دولار حصلت عليها 12 جماعة بين 2012 و2017.

وتشمل الجماعات هيئات للدفاع عن المرضى وجمعيات طبية مهنية.

وقالت بورديو فارما في بيان إنها دعمت هيئات مهتمة بمساعدة المرضى في الحصول على رعاية مناسبة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل