المحتوى الرئيسى

في عيد الحب.. رئيس الفلبين لجنوده: اضربوا المرأة في أعز ما تملك - صوت الأمة

02/13 12:50

في 14 فبراير يبتهج العالم حبًا، فالكل يحتفي ببنات حواء، كل على طريقته الخاصة، غير أن رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي، المثير للجدل، أراد الاحتفاء بهن بطريقة خاصة.

الرئيس الفلبيني قال في تصريحات اعتبرها البعض "هزلية" عن النساء المتمردات: "قولوا للجنود الأمر الجديد: نحن لا نريد قتلكن.. نحن سنطلق الرصاص على المنطقة التي من دونها أنتن لا تساوين شيئًا".

وجاءت تلك التصريحات، في اجتماع له أمس الأثنين خلال لقاء مع متمردين سابقين ينتمون إلى الجناح العسكري للحزب الشيوعي الماوي الفلبيني بينهم عدد من النساء.

التصريحات الرئاسية آثارت جدلًا كبيرًا، واستياء المنظمات الحقوقية النسائية، خاصة مجموعة نساء جابريلا لحقوق المرأة، التي قالت إن الرئيس الفلبيني يدعو "الفاشيين من الجيش الشعبي الجديد إلى ارتكاب انتهاكات دموية لحقوق الإنسان".

وقالت المتحدثة باسم مجموعة جابريلا ايمي دي جيسي: إن دوتيرتي" أخطر شخصية فاشية في الحكومة، مضيفة: "يقوم على نحو خطر بدفع القوات المسلحة الفاشية لارتكاب مزيد من انتهاكات حقوق الانسان الدموية وخرق القانون الانساني الدولي".

واعتبرت منظمات حقوقية، تصريحات دوتيرتي تشجع قوات الدولة على ارتكاب عنف جنسي أثناء النزاع المسلح، وهو ما يعتبر انتهاكا للقانون الإنسانى الدولي.

التصريحات العنيفة، أكدت عقدة الرئيس الفلبيني البالغ من العمر 72 عامًا، وهو ما سبق وتحدثت عنها أخته "جوسلين"، قالت في تصريحات سابقة لرويترز: "الرئيس لديه مشكلة مع النساء، فهو شوفيني، إن اختلفت معه امرأة، أثار ذلك حفيظته بشدة".

نساء اختلفن مع رئيس الفلبين كان مصيرهن السجن، منها نائبته، ومشرعة بارزة في مجلس الشيوخ، ورئيسة المحكمة العليا، وذلك بعد تنديدهن بحربه الشرسة على المخدرات، التي قتل فيها الآلاف منذ توليه المنصب في يونيو 2016.

ويتناول دوتيرتي قضايا الاغتصاب بسخرية، وسبق واعترف بأنه "زير نساء"، وذلك في تجمع له وسط جمع كبير من المسؤولين المحليين: "لا يمكن أن أتصور حياتي بغير فياجرا".

وقالت جوسلين إن أخاها يتشاجر حتى مع المرأة التي يأمل أن ترسخ إرثه السياسي: ابنته سارة، والتي دائما في خلاف مع أبيها.

سارة دوتيرتي تولت رئاسة بلدية دافاو جنوبي البلاد، خلفًا لأبيها بعد انتخابه رئيسا للفلبين، وقالت عمتها إنه من النادر أن يدور حديث بين دوتيرتي وابنته، وهو في لحظاته الهادئة يعتبر نفسه أبا فاشلا لأن سارة تتشاجر معه.

رئيس الفلبين يثير الجدل من جديد ويطلب ضربه بالرصاص في ميدان عام

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل