المحتوى الرئيسى

قانونيون يوضحون حكم ضم حضانة الأطفال بعد الطلاق

02/13 08:02

تفشل بعض العلاقات الزوجية ويبقى الطلاق هو الحل الوحيد أمام الزوجين، وبعد إنهاء العلاقة تدخل المرأة في معاناة جديدة، وهي الحصول على حضانة الأطفال وضمهم إليها، وبعض الآباء يصرون على انتزاع هذا الحق من الأمهات، بأي طريقة شرعية أو غير شرعية، كي يحقق رغبته في الانتقام من الزوجة، وما بين حيرة الأم وعناد الأب يبقى الأبناء ضحية هذا الوضع.

الكثير من السيدات تعاني من ضعف بعض قوانين الأحوال الشخصية، ومن أكثر القوانين التي تقف أمامها المرأة عاجزة عند تعنت الرجل هو قانون ضم حضانة الأطفال للأم.

تقول إيمان يحيى محمود، محامية استئناف، إن القانون الخاص بضم حضانة الأطفال لأم يجب تغييره، وذلك لوجود بعض الثغرات التي يستخدمها الآباء للاحتفاظ بحضانة الأطفال، ومنها كما ذكرت لـ"هن" تغيير العنوان السكني المذكور في قرار التنفيذ، وذلك لأن "القسم" جهة تنفيذية تأخذ بالعنوان التي ذكرته الزوجة في المحكمة. 

وفيما يخص قانون التمكين من الشقة بعد بلوغ الأطفال السن القانوني، قالت: "إذا كانت الزوجة لديها أطفال فتيات بتفضل محتفظة بالشقة حتى سن زواج الفتيات"، مضيفة أن الطفل في القانون من حقة اختيار مع من يريد أن يعيش الأب أم الأم بعد بلوغ سن 18 عامًا، فإذا اختار الطفل أن يعيش مع الأم لا يستطيع الزوج إخراجها من الشقة.

وفي السياق ذاته، قال محمد صقر محامى بالنقض، إن القانون به بعض الحلول التي يمكن أن تلجأ لها الزوجة لضم حضانة الأطفال ومنها:

أولًا: التقدم ببلاغ للنيابة العامة بعد إرفاق محاضر "محضر المحكمة" الرسمية الخاصة بتنفيذ الحكم الصادر، بعد ذكر عدد محاولات التي قامت بها الزوجة لتنفيذ الحكم، ويتم عن طريق التقدم لطلب للنيابة العامة بتنفيذ الحكم بالاستدلال على مكان الأطفال "بعد عمل بحث أمني من قبل جهة التنفيذ"، وذلك في حالة معرفة الأم مكان الأطفال.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل