المحتوى الرئيسى

فينيسيا الإسكندرية.. 7 معلومات عن مشروع تطوير منطقة "خندق المكس" - صوت الأمة

02/13 07:48

استمرار لتنفيذ خطة الدولة فى تطوير العشوائيات بمختلف محافظات الجمهورية، كان لمدينة الثغر "الإسكندرية" نصيب كبير فى تطوير عدد من المناطق المتعدد فى معظم الأحياء من ضمن هذه المشاريع، تطوير منطقة خندق المكس "طلمبات المكس".

موقع مشروع تطوير "طلمبات المكس "

تقع منطقة "خندق المكس"، فى نطاق حى العجمى غرب الإسكندرية، وتتميز بموقعها الساحر على البحر الأبيض المتوسط، وأيضا من أهم المناطق الاستراتيجية لتواجد أغلب شركات البترول.

أسباب تطوير منطقة الخندق وتحويلها لفينيسيا الإسكندرية 

تعد من أكثر المناطق التى صنفت بأنها مناطق الأكثر خطورة بالإسكندرية، وذات خطورة داهمة على أرواح ساكنيها، وذلك لأنها تقع على خليج المكس وبناء منازل على جانبة الخندق بطريقة عشوائية وغير آمنة.

إطلاق مشروع تطوير خندق المكس 2017

وقد أطلقت وزارة الإسكان بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية مشروع "طلمبات الماكس" ضمن أحد مشروعات تطوير المناطق العشوائية والذي يستهدف نقل سكان منطقة الصيادين العشوائية والواقعة على ترعة خندق الماكس والتى تمثل خطورة داهمة من الدرجة الثانية على سكانها داخل المشروع.

تفاصيل مشروع تطوير خندق المكس وتكلفته 

يتضمن مشروع التطوير انشاء ٩ عقارات تحتوى على ٢١٥ وحدة سكنية وتبلغ مساحة الوحدة ٥٤ مترا، وقد بلغت تكلفة المشروع 22 مليون جنيه فى نفس المنطقة.

الانتهاء من إنشاء العقارات وإجراء القرعة العلنية للتسكين 

وفي 1 نوفمبر من العام الماضي قامت محافظة الإسكندرية بإجراء القرعة العلنية لتسكين عدد ١١٤ وحدة سكنية كمرحلة أولى لمشروع طلمبات الماكس، عقب عدة جولات من نائب وزير الإسكان للعشوائيات الدكتور أحمد درويش؛ لتفقد موقع العمل والتشديد على سرعة الانتهاء منه.

رفض الأهالى للإيجار والمحافظة تحول العقود إلى تمليك

وقد قررت جلسة المجلس التنفيذى لمحافظة الإسكندرية برئاسة الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، اتباع نظام الإيجار التمليكى، طبقا لقيمة الوحدة السكنية، بمشروع المساكن المخصصة لنقل الصيادين المقيمين على حوض بحرى الطرد بمنطقة المكس  .

كما وافق على تحصيل مبلغ 150 جنيه شهريا عن كل وحدة سكنية بالمساكن البديلة ، كقيمة إيجارية تمليكية للوحدة ، يتم دفعها على عدة سنوات،وتنتهى بتمليك الوحدة لسكانها ، كما يتم تحصيل مبلغ 50 جنيه شهريا عن كل وحدة نظير أعمال المرافق العامة وصيانتها.

إزالة المبانى الخطرة وتسليم الصيادين الوحدات الجديدة 

وبدأ حي العجمي بالإسكندرية اليوم هدم منازل الصيادين في خندق المكس غرب المحافظة، بالتزامن مع قيام الحي بنقل الأهالي إلى مساكن "طلمبات المكس" ضمن مشروعات وزارة الإسكان، لتطوير العشوائيات.

وقد تجمع العشرات من الاهالي أمام منازلهم، استعدادا لنقل اغراضهم، ورفضهم التحرك من منازل قبل استلام العقود، مع تأكد الحي من تسليم الأهالي شققهم.

ومن المقرر أن يتم نقل المرحلة الأولى بعدد 114 أسرة الكائنة مساكنهم في الضفة الشرقية، وذلك لمدة ثلاثة أيام، وأن المرحلة الثانية سيتم نقل 101 أسرة الكائنة في الضفة الغربية لمنطقة عزبة صيادين المكس.

وأكد علاء يوسف، رئيس حى العجمى بالإسكندرية، توقف أعمال تسليم الوحدات السكنية، بسبب رفض بعض الأهالى الانتقال إلى المساكن الجديدة التى أنشأتها المحافظة لنقل الأهالى إليها، نظرا لخطورة منطقة خندق المكس على السكان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل