المحتوى الرئيسى

حشرة الخريف تلتهم زراعات 12 دولة إفريقية خلال عام

02/13 05:16

انتشرت حشرة جياشة بسرعة فائقة، والتهمت زراعات 12 دولة إفريقية خلال عام، وألحقت الدمار بمحاصيل رئيسية، منها الذرة، ويحذر الخبراء من خطورة الحشرة وسرعة انتشارها فى البلاد التى تصل إليها.

وقال تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" اليوم، إنه قد عقد مسؤولون اجتماعا طارئا من خلال المكتب الإقليمى لإفريقيا فى هرارى بزيمبابوى لتنسيق التصدى لها، ووافقت 16 دولة على مكافحة الآفة بعد التعرف على سلوكها فى البيئات الجديدة، وخطورتها فى تدمير المحاصيل الزراعية.

وأضاف أن حشرة جيش الخريف تعرف بخطورتها الفائقة فى التهام مختلف النباتات، بما فى ذلك المحاصيل الورقية، وموطنها الأصلى أمريكا الوسطى والجنوبية، وفقا لبعض التقارير التى نشرت عنها، وتم اكتشافها للمرة الأولى فى غرب إفريقيا فى يناير 2016، وتتمتع الحشرة بشهية كبيرة وعشوائية استطاعت تدمير 290 ألف هكتار من الأراضى الزراعية بـ 4 دول، حسبما أفاد مسؤولون باجتماع هرارى محذرين من أن يكون الرقم أقل مما سببته من خسائر.

إلى ذلك فإن الخبراء يحذرون من خطورة الحشرة، والاستعداد لمقاومتها قبل دخولها الدول الغير مصابة بها.

ويعرف أن حشرة الخريف الجياشة من رتبة "حرشفية الأجنحة"، فصيلة الفراشات الليلية، وتنتشر فى الولايات الأمريكية وأروربا وغابات الشمال الإفريقى.

وقال الخبراء إنه يبلغ طول اليرقة التامة النمو نحو 3،75 سم، ويوجد بها خط أصفر واضح على كل جانب، وقد تجرد هذه اليرقات الأشجار من أوراقها تماما، وهى عديدة العوائل، ويمكن أن تصيب أيضا محاصيل الخضر والفاكهة والقطن، وتتبع هذه اليرقات اليرقات الجياشة، تزحف فى شكل جيوش حيث أنها تتحرك فى أسراب ضخمة زاحفة على الأرض من محصول إلى آخر، وتأكل فى طريقها كل ما هو أخضر.

ويعد القطن من عوائلها المفضلة، وتبدو هذه الآفة بيضاء فى وقت راحتها مع وجود بقع صغيرة مبعثرة سوداء على أجنحتها، ويبلغ طولها 2،5 سم، وعند فرد أجنحتها يطهر جسم الفراشة بلون برتقالى مخطط بخطوط سوداء، والأجنحة الخلفية للفراشة الأنثى بيضاء بينما يكون لونها برتقالى فى الذكر، وعند فرد الأجنحة يبلغ عرض الفراشة 5 سم، وتضع الفراشة الأنثى بيضا مستديرا لونه أبيض لؤلؤى، ويبلغ قطر البيضة 8 مم ويوضع البيض فى شكل كتل أو لطع كبيرة.

وأوضح الخبراء أنه عند الفقس يكون لون اليرقات الصغيرة أسود طويل، وتتغذى لفترة عن قرب من موقع لطعة البيض، ثم تنتشر بعد ذلك ويبلغ طول اليرقة التامة النمو 5 سم، ويكون جسمها مغطى بشعر أسود صدأى اللون.

شارك مخيم الشلاتين التابع لقصور الثقافة في افتتاح محمية وادي دجلة. تضمنت الفعاليات إقامة معرض لمنتجات الشلاتين اليدوية، تقديم مشروب الجبنة، إلى جانب عرض فني لفرقة الشلاتين التلقائية وذلك بحضور ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل