المحتوى الرئيسى

خبراء بترول يوضحون فوائد حقل "أتول"

02/13 00:53

حقل "أتول" مشروع جديد يحمل بشرى سارة للمصريين، خاصة بعد إعلان شركة "بي بي" عن بدأ الإنتاج من حقل الغاز المصري "أتول" قبل الموعد المقرر بـ 7 أشهر، وفقًا لما ذكره المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال مشاركته في مؤتمر مصر الدولي للبترول.

المشروع الذي يقع في شمال دمياط البحرية بشرق دلتا النيل، ينتج 350 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا و10 آلاف برميل يوميًا من المكثفات حاليًا، ويقدر احتياطي الغاز في الحقل بـ 1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المتكثفات.

"الوطن" تواصلت مع خبراء بترول، لمعرفة فوائد مشروع حقل "أتول"، حيث يقول المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الحقل الجديد يساهم في خفض استيراد الغاز من الخارج مما ينعكس إيجابيًا على ميزان المدفوعات البترولي، إضافة إلى توفير حصص مجانية من الغاز.

يساهم حقل "أتول" في توفير أموال كثيرة تتكبدها الدولة من استيراد الغاز، يمكن الاستفادة من تلك الأموال في مجالات أخرى، وفقًا لـ"كمال"، خلال حديثه لـ"الوطن"، مؤكدًا أن مصر لم تعاني في السنوات المقبلة من عجز في كميات الغاز.

حقل "أتول" سوف يساهم في ضخ استثمارات كثيرة من شأنها اكتشاف آبار بترول جديدة، إضافة إلى توفير العملة الصعبة من خلال عدم الاستيراد من الخارج، وفقًا للدكتور جمال القليوبي، خبير البترول، موضحًا أن الحقل ضمن حقول البترول التي تساهم في سد احتياجات مصر من الغاز الطبيعي على المدى القريب، وتحقيق فائض للتصدير.

تحسن الميزان التجاري المصري، وفتح آفاق جديدة للبحث والتنقيب عن البترول والغاز في مناطق شرق الدلتا، هي فوائد جديدة تعود إلى مصر من حقل "أتول"، حسبما أوضح "القليوبي" خلال حديثه لـ"الوطن"، مؤكدًا أنه بعد انتهاء المرحلة الثانية من مشروع حقل "ظهر" مع بدء المرحلة الأولى من حقل "أتول" سوف تحقق مصر رسميًا الاكتفاء الذاتي من الغاز.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل