المحتوى الرئيسى

نفسيون: شخصية هشام جنينة اندفاعية واستعراضية

02/13 14:50

على مدار أكثر من عامين شكّل المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، بتصريحاته جدلا ضخما، يخبو ويرتفع بين الحين والآخر، إلا أنه خلال الساعات القليلة الماضية فجر بحديثه الأخير أزمة ضخمة، حيث أدعى امتلاك الفريق المستدعى سامي عنان، بوثائق وأدلة يدعي احتوائها على ما يدين الدولة وقيادتها وثائق ومستندات بشأن فساد فترة ما بعد 25 يناير مرة أخرى، لتصدر القوات المسلحة، بيانا، بشأن ذلك الأمر.

وقال علي طه، محامي المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، إن أجهزة الأمن "ألقت القبض منذ قليل على المستشار هشام جنية من داخل منزلة بالقاهرة الجديدة".

وأضح، محامي جنينة، لـ"الوطن"، اليوم، أن عملية الضبط تمت بمعرفة مباحث القاهرة، مشيرا إلى أنه "ربما يتم اقتيادة إلى القسم تمهيدا لحضور أفراد من الشرطة العسكرية للتحقيق معه بعد بيان المتحدث العسكري أمس".

وأصدرت القوات المسلحة بيان، أمس، بشأن ادعاءات المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، حول احتفاظ الفريق المستدعى سامي عنان، بوثائق وأدلة يدعي احتوائها على ما يدين الدولة وقيادتها.

وقالت القوات المسلحة في بيانها: "في ضوء ما صرح به المدعو هشام جنينة حول احتفاظ الفريق مستدعى سامي عنان بوثائق وأدلة يدعى احتوائها على ما يدين الدولة وقيادتها، وتهديده بنشرها حال اتخاذ أي إجراءات قانونية قبل المذكور، وهو أمر بجانب ما يشكله من جرائم يستهدف إثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، في الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة معركة الوطن في سيناء لاجتثاث جذور الارهاب".

حالة الجدل التي أثارها جنينة، كشفت بعض من ملامح شخصيته، حيث يرى الدكتور جمال فرويز، استشار الطب النفسي، أن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، يمتلك شخصية اندفاعية وغير قادر على التصرف بحكمة في تصرفاته والإدلاء بأي حديث أو أفكار في ذهنه دون كياسة لها، متجاهلا صفته في الدولة، لافتا إلى انصياعه لبعض الأشخاص الذين يدفعوه لإعلان تلك الأمور.

كما تتسم شخصية جنينة، بأنها "استعراضية"، في رأي فرويز، وفقا لتصريحاته لـ"الوطن"، وأرجع ذلك لتصريحاته السابقة قبل تركه لمنصبه، منذ عامين، فيما يخص أن تكلفة الفساد في مصر عام 2015 بلغت 600 مليار جنيه، وهو ما أثار جدلا ضخما حينها أيضا، بالإضافة إلى صوره المنتشرة بعد الاعتداء عليه نهاية الشهر الماضي، موضحا أن تلك السمات بالشخصية يجب التعامل معها بحرص شديد.

وهو ما أيدته الدكتورة سوسن فايد، أستاذ علم النفس السياسي بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، بقولها إن شخصية الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، "استعراضية" تسعى لتسليط الضوء على نفسها بإشاعة تلك الفرقعات بتصريحاتها في أوقات حساسة، حيث تستعد البلاد حاليا لإجراء الانتخابات الرئاسية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل