المحتوى الرئيسى

«الكرش السافل والكباريه» سبب وقف برنامج «S.N.L» بالعربي

02/12 23:47

تهدف البرامج الكوميدية، إلى تحقيق عنصر الترفيه والامتاع عند المشاهد، بجانب العمل على توصيل رسالة مفيدة للمشاهدين، يمكن أن يستفيدوا بها، أو قضية تشغل الشارع المصري، ويتم تناولها بشكل كوميدي مع البحث على حلول لها، وبالرغم من تنوع وتعدد أشكال الكوميديا، إلا أن البعض يرى أن التنوع والتحديث في أشكال البرامج الكوميدية، هو استخدام الألفاظ النابية، والإشارات، التي تعني مفاهيم سيئة.

ووسط انتشار العديد من البرامج، التي توصف باعتبارها كوميدية ساخرة، والتي تتعمد استخدام الألفاظ السيئة، تلك البرامج التي انتشرت بكثرة، خاصة ما بعد ثورة يناير، حيث انتشرت العديد من الألفاظ الغربية بالشارع المصري، والتي لم تكن بهذا الشكل من قبل، إلا أن الدور الرقابي يعمل قصارى جهده، على الحد من تلك الظاهرة، التي تفشت بين الناس.

حيث أصبح الناس يتجاوبون مع تلك الألفاظ السيئة، نتيجة مشاهدتهم لها، ما دفعهم على التعامل مع هذه الألفاظ بشكل طبيعي، دون أن يتأذى سمعه بها، حيث أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بيانا، أعلن فيه وقف برنامج "S.N.L" بالعربى الذى يبث على قناة "ON.E"، بعد إجراء التحقيقات، من خلال لجنة الشكاوى ولجنة الرصد، في المجلس الأعلى للإعلام، والتي أثبتت أن البرنامج استمر على استخدام الألفاظ والعبارات النابية، بالإضافة إلى الإيحاءات الجنسية، التي تخالف المعاير الأخلاقية والمهنية.

وفي إطار التعرف على السبب وراء إيقاف برنامج "S.N.L"، تستعرض «الدستور» من خلال هذا التقرير، الفيديوهات والاسكتشات، التي تناولت العديد من الألفاظ والإيحاءات الجنسية.

ـ «فيديو الخيانة الزوجية والشيطان»:

تضمنت إحدى حلقات برنامج "S.N.L"، موضوع الخيانة الزوجية، ولكنه تم معالجة قضية الخيانة الزوجية، بأسلوب خاطئ، حيث جاء مضمون الفيديو أن هناك مدير شركة متزوج يأتي بإحدى الفتيات، إلى مكتبه لممارسة الرذيلة، ويقف بجانبه الشيطان، ليحرضه على ذلك، وتظهرالفتاة في الفيديو بأنها تتطمع في الحلي، فبينما قدم لها المدير الشاب هدية واقفت على الرقص والغناء معه، ولكنها عندما قالت له أنها أخبرت والدتها عنه، يدفعه الشيطان ليتركها تذهب، لكي لا يتزوجها ويدفعه إلى مشاهدة المواقع الجنسية الإباحية.

ـ «فيديو أغنية أحمد فهمي»:

وخلال مشاركة الفنان أحمد فهمي، في برنامج "S.N.L"، قام بغناء أغنية مليئة بالألفاظ النابية، المسيئة، والكثير من الإيحاءات الجنسية، فما أن ظهر في إحدى فقرات البرنامج، بدور المطرب عصفورة، الذي يذهب إلى برنامج مسابقات الأغاني، ويطلب من الحكام في البرنامج أن يشاركه الغناء، البنتين صفاء وسهام، الذي يصفهم بـأنهم بنات سيئات، قائلا: "اللي أنا شاقطهم"، وذلك بجانب كلمات الأغنية، التي احتوت على المزيد من كلمات الإسفاف، حيث يقول: "هتيجي سنة وهاجي سنة والقاعدة بنا تقلب دعارة".

ـ «فيديو الكرش السافل لأحمد فهمي»:

وفي الحلقة ذاتها، يخرج الفنان أحمد فهمي، في فقرة أخرى، يظهر بها أن يعاني من "كرش" يحتوي على فم، ويمكنه أن يعيب في الآخرين، فما أن يذهب إلى عيادة أحد الأطباء ليتخلص منه، ينهال هذا الكرش بالألفاظ السيئة على الطبيب، بالإضافة إلى حكاية أحمد فهمي للطبيب في الاسكتش، بأنه قام بتطليق زوجته بسبب ذلك الكرش، حيث أصبح يصدر ألفاظ وإيحاءات جنسية.

وتظهر الفنانة روبي، في إحدى حلقات البرنامج، بأنها فتاة تعمل مطربة في كباريه، وخلال أحداث الفقرة، يقوم أحد الشباب، الذي يقدم بدور امرأة مطربة في الكبارية، ويبدأ مشهد الشتائم، والألفاظ المعيبة، حيث يقول الشاب، الذي يؤدي دور امرأة العديد من الشتائم، مثل "زبالة وحرامية"، بالإضافة إلى استخدام لفظ "لها زبونها ومطلوبة"، ما يعطي معنى سيء كونها تعمل في كباريه.

شارك مخيم الشلاتين التابع لقصور الثقافة في افتتاح محمية وادي دجلة. تضمنت الفعاليات إقامة معرض لمنتجات الشلاتين اليدوية، تقديم مشروب الجبنة، إلى جانب عرض فني لفرقة الشلاتين التلقائية وذلك بحضور ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل