المحتوى الرئيسى

«منتدى دولي»: المرأة الإفريقية صاحبة تميز في العلوم الإنسانية

02/12 21:40

واصل المنتدى الافريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا جلساته اليوم، حيث تم عقد جلسة بعنوان "المرأة فى العلوم.. معالجة الفجوة بين الجنسين فى مجال العلوم والتكنولوجيا"، وترأسها الدكتور ارنستو فرنانديز بولكوش رئيس قسم السياسات والشراكات العلمية باليونسكو.

ناقشت الجلسة وضع المرأة فى افريقيا من حيث مشاركتها فى البحث العلمى والتحديات التى تواجهها الباحثات الافريقيات، وكونها تحتاج للتوفيق بين أوضاعها العائلية ومستقبلها المهنى، مع ما يتطلبه البحث العلمى من جهد وعمل شاق. 

أثنت الجلسه على تميز كل من مصر وتونس من حيث زيادة نسبة الباحثات والسيدات المشتغلات بالعلوم، وأبرزت الجلسة تميز النساء فى افريقيا فى المشاركة فى العلوم الانسانية بشكل أكبر من مساهمتهن فى مجالات العلوم الطبيعيه، وبحث الحضور بالجلسة زيادة تأثير الباحثات الإفريقيات العالمى، وتفعيل مشاركة المرأة فى افريقيا بصفة عامة فى مجالات العلوم والتكنولوجيا.

حضر الجلسة كل من الدكتور ساليه توريه رئيس الجامعة الدولية بكوت ديفوار، والدكتورة رجاء المرسلى الفائزة بجائزة لوريال فى اليونسكو بمجال الفيزياء النووية، ماريا خوسيه مورينو مديرة ببنك التنمية الافريقى.

كما عقدت على هامش المنتدى،، جلسة بعنوان تغذية ودعم الابتكار برئاسة جيوفانا سيغلى المدير الإقليمى لليونيدو، وتناولت الجلسة سبل دعم الابتكار والإبداع وشباب المبتكرين وناقش الحضور إشراك البنوك وهيئات الأعمال الكبيرة والشركات الصغيرة أيضا فى دعم شباب المبتكرين والمخترعين الصغار، وكذلك الربط بين الصناعة والبحث العلمى، وكيفية تدريب طلاب الجامعات على ريادة الأعمال وتدريسها بالجامعات وتأهيل الطلاب أثناء دراستهم لإنشاء وإدارة أعمال وشركات خاصة بهم مما يساهم فى خلق فرص عمل لهم والقضاء على البطالة بالدول الإفريقية كما عرضت الجلسة بعض النماذج الناجحة لشباب افريقى فى مجال ريادة الأعمال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل