المحتوى الرئيسى

جنوب السودان.. المعارضة تتهم الحكومة بـ"خرق" وقف إطلاق النار

02/12 20:05

اتهمت فصائل المعارضة المسلحة، بدولة جنوب السودان القوات الحكومية، بـ"خرق" وقف إطلاق النار بين الجانبين، الموقع في أديس أبابا، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

وقالت المعارضة المسلحة الموالية لنائب الرئيس المقال رياك مشار، في بيان مشترك مع فصائل المعارضة الجنوبية الأخرى، الاثنين، إن "القوات الحكومية شنت هجومًا، اليوم، على المعارضة المسلحة، بمدينة الناصر، أقصى شمال شرقي البلاد".

وطالب البيان، الذي تلقت الأناضول نسخة منه، بـ"تحقيق فوري للخروقات الحالية في جنوب السودان، وانسحاب القوات الحكومية من المواقع التي سيطرت عليها، بعد اتفاق وقف العدائيات".

كما دعت حكومة جنوب السودان، إلى "التوقيع الفوري على إعلان المبادئ، الذي طرحته إيغاد (منظمة تضم دول شرقي إفريقيا) في المفاوضات".

ورفضت الحكومة، الجمعة الماضية التوقيع على الإعلان، احتجاجًا على مادة تنص على "معاقبة منتهكي اتفاق السلام"، وفق معارضين.

وتجددت، اليوم، المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية، والمعارضة المسلحة بزعامة ريك مشار، بمدينة "الناصر" بولاية "لاتجور".

وقال بيتر يويش، وزير الإعلام بولاية "لاتجور"، لمراسل الأناضول، إن المواجهات اندلعت حينما حاولت قوات حكومية التدخل لإنقاذ جنود "اختطفتهم" المعارضة المسلحة لم يحدد عددهم، حينما خرجوا لصيد الأسماك على ضفاف أحد الأنهار السوباط بالناصر.

ودخلت مباحثات الأطراف المتحاربة في منبر إحياء اتفاقية السلام بأديس أبابا، أسبوعها الثاني، بعد أن فشلت الأطراف في التوصل للتفاهم في البنود المتعلقة بتشكيل البرلمان القومي الانتقالي، وتضمين مبدأ محاسبة المتورطين في عرقلة جهود السلام، في متن إعلان المبادئ.

ووقعت المعارضة، الجمعة الماضية، على إعلان المبادئ، بينما رفضت الحكومة التوقيع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل