المحتوى الرئيسى

"المنتدى الإفريقى للعلوم والتكنولوجيا" يبحث دعم المرأة والشباب اليوم

02/12 18:33

تابعت جلسات المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا الثالث، انعقادها اليوم، وعقدت جلسة بعنوان المرأة في العلوم "معالجة الفجوة بين الجنسين في مجال العلوم والتكنولوجيا برئاسة دكتور ارنستو فرنانديز بولكوش رئيس قسم السياسات والشراكات العلمية باليونسكو.

وناقشت الجلسة وضع المرأة في إفريقيا من حيث مشاركتها في البحث العلمي والتحديات المواجهة للباحثات الإفريقيات، وكونها تحتاج للتوفيق بين أوضاعها العائلية ومستقبلها المهني، مع ما يتطلبه البحث العلمي من جهد وعمل شاق.

وأثنت الجلسة على تميز كل من مصر وتونس من حيث تنامي نسبة الباحثات والسيدات المشتغلات بالعلوم، وأبرزت الجلسة تميز النساء في إفريقيا في المشاركة بالعلوم الإنسانية بشكل أكبر من مساهمتهن في مجالات العلوم الطبيعيه، وبحث الحضور بالجلسة زيادة تأثير الباحثات الإفريقيات العالمي، وتفعيل مشاركة المرأة في إفريقيا بصفة عامة في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

حضر الجلسة كل من الدكتورة ساليه توريه رئيس الجامعة الدولية بكوت ديفوار، والدكتور رجاء المرسلي الفائزة بجائزة لوريال في اليونسكو بمجال الفيزياء النووية، وماريا خوسيه مورينو مديرة ببنك التنمية الإفريقي.

وعقدت على هامش المنتدى جلسة بعنوان تغذية ودعم الابتكار برئاسة جيوفانا سيغلى المدير الإقليمي لليونيدو، وتناولت الجلسة سبل دعم الابتكار والإبداع وشباب المبتكرين وناقش الحضور إشراك البنوك وهيئات الأعمال الكبيرة والشركات الصغيرة أيضًا في دعم شباب المبتكرين والمخترعين الصغار، والربط بين الصناعة والبحث العلمي، وكيفية تدريب طلاب الجامعات على ريادة الأعمال وتدريسها بالجامعات وتأهيل الطلاب أثناء دراستهم لإنشاء وإدارة أعمال وشركات خاصة بهم مما يساهم في خلق فرص عمل لهم والقضاء على البطالة بالدول الإفريقية كما عرضت الجلسة بعض النماذج الناجحة لشباب افريقى فى مجال ريادة الأعمال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل