المحتوى الرئيسى

مهرجان أسوان يكشف عن لجنة تحكيم الفيلم القصير

02/12 17:02

كشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير بالدورة الثانية، والتى ستنعقد فى الفترة من 20 إلى 26 من فبراير الجارى، وتحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد.

وقال السيناريست محمد عبدالخالق، رئيس المهرجان، أن اللجنة تضم فى عضويتها المخرج إيمانويل جيروزا من إيطاليا، والمخرجة أيتن أمين من مصر، والمخرجة والممثلة وكاتبة السيناريو يوليا زاخاروفا من روسيا.

وأضاف عبدالخالق: راعينا التنوع فى اختيارات أعضاء لجنة التحكيم، فاللجنة تضم المخرج الإيطالى إيمانويل جيروزا، الذى فازت أفلامه بالعديد من الجوائزالدولية، حيث فاز فيلمه متوسط الطول الوثائقي الأول كامنج الشمالية عام 2010، بثلاث جوائز دولية، أما فيلمه متوسط الطول الوثائقي الثاني أرواح الأسود عام 2012، فقد فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان الإسماعيلية عام 2013، وبعد عامين أكمل "جيروزا" فيلمه الوثائقي الطويل الأول "بين الأخوات" الذي عرض لأول مرة في مهرجان بوبولي ثم في مهرجان ترو فولس (صحيح، غير صحيح) في الولايات المتحدة، وقد حصل هذا الفيلم على العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن فيلم في مهرجان الإسماعيلية 2016، ويعمل حاليًا على إنجاز فيلمه الجديد "قفزة واحدة أخرى" إنتاج شركة جرافيتي دوك الإيطالية وشركة أمكا فيلمز السويسرية.

وأشار إلى أن المخرجة المصرية آيتن أمين، قد أخرجت فيلمها الروائى القصير الأول "راجلها" كمشروع تخرج فى ديسمبر 2006، وعُرض فى العديد من المهرجانات الدولية مثل كليرمون فيرون، كما حصل على العديد من الجوائز المحلية، تلاه الفيلم الروائى القصير " ربيع 89" الذي أنتجه المركز القومي للسينما عام 2009.

وقد كانت أمين من بين المخرجين الذين أخرجوا الفيلم الجماعي "تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي" الذي تم اختياره فى كل من مهرجان فينيسيا السينمائى، ومهرجان تورونتو السينمائى عام 2011، وقد رُشح الفيلم لجائزة أحسن فيلم وثائقي في جائزة السينما للسلام ببرلين عام 2012، قبل عرضه عام 2013.

كما أوضح أن المخرجة، والممثلة، وكاتبة السيناريو الروسية يوليا زاخاروفا، هى أستاذ بمعهد كازان للثقافة "كازجيك" ونائبة عميد كلية السينما والتلفزيون، وقد فازت بالعديد من الجوائز بالمهرجانات والمسابقات الدولية والروسية منذ عملها الأول بالإخراج المسرحي عام 2009، كما وصل سيناريو فيلمها "حليمة" إلى نهائيات المسابقة المفتوحة للسيناريو بجمهورية تتارستان عام 2016، وتم إنتاج الفيلم عام 2017.

يُذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يتم تنظيمه برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين، ويكّرم في دورته الثانية النجمة منى زكي، والمخرجة عطيات الأبنودي، والمخرجة والمنتجة ماريان خوري، ومصممة الملابس ناهد نصرالله.

شارك مخيم الشلاتين التابع لقصور الثقافة في افتتاح محمية وادي دجلة. تضمنت الفعاليات إقامة معرض لمنتجات الشلاتين اليدوية، تقديم مشروب الجبنة، إلى جانب عرض فني لفرقة الشلاتين التلقائية وذلك بحضور ...

استقبل علي عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين الجمهورية المهندس أحمد كمال. كما استقبل مجلس الأمناء والأباء والمعلمين بإدارة غرب الإسكندرية ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل