المحتوى الرئيسى

صور.. وفد "فتح" في ضيافة "الوفد": إعلان نتائج المصالحة خلال يومين

02/12 16:44

كشف وفد من حركة التحرير الوطنى الفلسطينى فتح، أثناء زيارته، مقر جريدة الوفد، آخر مستجدات القضية الفلسطينية وتطورات الوضع وما توصل إليه الوفد الحمساوى المتواجد فى مصر فى جهود المصالحة الفلسطينية مع جهاز المخابرات المصرية.

وأكد عضو حركة فتح  د. ماهر صافي أن وفد حماس المتواجد حاليا فى مصر جاء بناء على دعوة من جهاز المخابرات المصرية لبحث آخر مستجدات المصالحة المتعثرة داخليا بسبب الخلافات ما بين السلطة وحماس على ملفات معينة، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية زادت من إجراءاتها العقابية التى فرضت  على الشعب الفلسطينى.

وكشف صافى أن هناك أنباء عن اتصالات بالسلطة من رام الله لتوجه وفد من فتح خلال ساعات لمصر يترأسه عزام الاحمد وماجد فرج وحسين الشيخ للقاهرة للقاء المصريين للوصول لآخر ما تم على الارض بالنسبة للمصالحة الفلسطينية فان تمت فسيكون لها مردود إيجابي على القضية الفلسطينية بشكل عام .

وكشف ماهر أن نتائج المصالحة الفلسطينية ستعلن خلال اليومين والبديل هو مجلس الإنقاذ، وفى حال فشل ملف المصالحة فان هناك خطة بديلة وهى تشكيل لجنة إنقاذ وطنى  فلسطيني لحل مشاكل قطاع غزة المحاصر، بدلًا من حكومة رئيس الوزراء الفلسطينى رامى الحمد الله وستكون هذه اللجنة غالبا برئاسة القيادى محمد دحلان .

وأضاف طارق الفرا ان حماس التزمت بكل بنود المصالحة وقبول الضغط المصري عليها  التى تم الاتفاق عليها بحضور قيادات من المخابرات المصرية إلى قطاع غزة وإعلاميين مصريين فى شهر اكتوبر الماضى . مؤكدا على ان السلطة الفلسطينية تستخدم معبر رفح للضغط على الشعب الفلسطيني في غزة والضغط ايضا على حماس .

مؤكدا ان السبب في فشل المصالحة الفلسطينية هى السلطة الفلسطينية لانها لم ترفع العقوبات ولم تتخذ اى خطوات مباشرة  كما اتخذت حركة حماس والسلطة لاتريد ان تكون وفق معايير حركة فتح الاساسية وقال ان حركة فتح فى غزة تختلف عن حركة فتح فى الضفة الغربية فحركة فتح فى غزة لازالت متمسكة بفكر الشهيد ياسرعرفات وهو الفكر الاساسي

مجلس الانقاذ يتضمن 19 بند جديد منها إحياء قطاع غزة اقتصاديا عن طريق اشراك المؤسسسات الاقتصادية فى قطاع غزة فى عملية ودعم قطاع غزة بكافة السبل وتفهم وطنى مابين حركة حماس وحركة فتح فى قطاع غزة بقيادة القيادى محمد دحلان بترأس التيار الاصلاحى فى حركة فتح لإنهاء حرمة الدم الفلسطينى التى حدثت فى انقسام 2007 وماتبعه من اشكاليات فهناك حاجة لترتيب البيت الفلسطينى ايضا الاتفاق على الاتشغل اى شخصية حزبية هذه الادارة بحيث تكون شخصيات تكنوقراط تستطيع انقاذ القطاع مما هو فيه .

 ومن ضمن بنود لجنة الانقاذ ايضا ضرورة اشراك الشباب والمرأة . الحديث يدور أيضا حول الدعم الاماراتى للقطاع وتنفيذ مشاريع وحل مشكلة الكهرباء فهناك عرض قدمه النائب محمد دحلان  بإنشاء محطة كهرباء على الطاقة الشمسية وتم تأجيل هذا المقترح بسبب مفاوضات المصالحة .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل