المحتوى الرئيسى

بعد انفراد "صوت الأمة" بمخالفات وزارة الصحة لشركة فاكسيرا.. برلمانى يتقدم بطلب إحاطة للوزير - صوت الأمة

02/12 19:21

تقدم النائب محمد زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير الصحة قيام وزارة الصحة، بالموافقة على شراء لقاح السعار"رابيز" بــ"66 جنيها"، رغم قيام شركة المصل واللقاح باستيراده بـ"24 جنيها"، ما نتج عنه تربيح المصل واللقاح أكثر من 54 مليون جنيه، خاصة وأننا نحتاج سنويا إلى مايقرب من مليون و300ألف عبوة، مؤكدا أنه يمتلك مستندات تثبت مجاملة وزير الصحة للشركة المصرية للمصل واللقاح بــ"54مليون جنيه" من المال العام.

وطالب الزينى بتحويل هذا التجاوز والذى تم من خلاله اهدار الأموال لصالح مجلس ادارة المصل واللقاح، لنيابة الأموال العامة، والأجهزة الرقابية لمحاسبة المتسببين  فى هذه المهزلة.

وقد انفردت صوت الأمة بنشر مستندات تثبت تواطؤ وزارة الصحة فى تربيح شركة فاكسيرا "المصل واللقاح" دون وجه حق، حيث أن الشركة مسئولة عن توريد عقار "رابيز"الخاص بلقاح الكلب لوزارة الصحة وتقوم بتوريد مليون و300 ألف وحدة سنويا قابلة للزيادة.

حيث أكدت المستندات، قيام "فاكسيرا" بتوريد الجرعة للوزارة  بسعر 28 جنيها للوحدة، بينما هى تشترى الوحدة بـ 24 جنيها، أى أنها تربح 4 جنيهات فى كل وحدة عقار تبيعه للوزارة، بما يعادل 6 ملايين جنيه سنويا.

وطبقا للمستندات قيام وزارة الصحة بــ"اعادة"، تقييم المناقصات الجديدة من احتياجات الأدوية والعقاقير المختلفة، لسد العجز وحددت سعر الشراء للعقار  «رابيز»  بـ66 جنيها للوحدة، على أن تورده «المصل واللقاح» «فاكسيرا» بهذا السعر، فى حين تحصل عليه من شركة تكنوفارما الشركة المستورِدة للعقار من الصين بـ 56جنيها للوحدة بربح 10جنيهات عن كل وحدة، ورغم أن عقود التوريد الخاصة باستيراد العقار أو شرائه موجودة نسخة منها فى وزارة الصحة.

الغريب والعجيب والمريب، أنه وبعد زيادة الأسعار لـ66جنيها بدلا من 28جنيها حصلت «صوت الأمة» على مستندات تثبت أن المصل واللقاح حصلت على «رابيز» بـ 24 جنيها للوحدة وليس 56جنيها كما أشارت فى شروط المناقصة «الجديدة»، ورغم علم الوزارة بهذا إلا أنها لم تخفض الممارسة إلى 28 جنيها، بل ربّحت المصل واللقاح 100 مليون جنيه من المال العام دون وجه حق.

عقد التوريد الخاص بالمناقصة الذى وقعه اللواء طبيب ممدوح محمد منصور البهنساوى، بصفته رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، والذى حصلت «صوت الأمة» على نسخة منه، ينص على توصية بقبول السعر المقدم من الشركة القابضة للمستحضرات واللقاحات بمبلغ 199 مليونا و92ألفا و500 جنيه وذُيلت الموافقة بتاريخ 12 فبراير2017 بعد انعقاد لجنة التعاقد فى 9 فبراير 2017.

وفى البند الثانى من العقد التوريد المؤرخ بتاريخ 17 فبراير 2017، والذى شمل أمصالا عدة مثل «شلل الأطفال ثنائى التكافؤ، ولقاح حمى صفراء، يلتزم الطرف الثانى (المصل واللقاح) بتوريد 850 ألف جرعة من لقاح الكلب (الذى تنتجه الشركة الصينية « Changchun changsheng life) بتكلفة 66 جنيها للجرعة الواحدة عن العام المالى 2016/2017.

كان من الممكن أن يمر الموضوع مرور الكرام، تحت ذريعة أن سعر صرف الدولار قد تغير، ما أدى إلى إرباك الشركات والهيئات والوزارات خاصة تلك التى تستورد احتياجاتها من الخارج.

لكن الخطابات المتبادلة بين الشركات المستوردة والموردة ووزارة الصحة كشفت الملعوب، وفضحت التآمر، وأظهرت جليًا حجم التلاعب بأموال الدولة دون وازع من ضمير.

ففى خطاب طويل، كتبه مدحت شعراوى، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة تكنو فارما للاستثمار والتنمية المحبوس على ذمة اتهامات خطيرة بالفساد موجه لمستشار وزير الصحة تامر عبدالكريم، يوضح فيه موقف شركته ووضع شركة المصل واللقاح، على خلفية خلاف شديد حول تنفيذ بنود المناقصة، وأمور تتعلق بالكميات وطلبات التعليق.

تصفح الآن عدد صوت الأمة الجديد: إهدار المال العام بوزارة الصحة.. ولعبة تسهيل دخول الجنة

وزير الصحة: قانون التأمين الصحي الجديد سيحدث طفرة في منظومة الخدمة الطبية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل