المحتوى الرئيسى

المركزي يعقد ورشة عمل للتعريف بنظام الربط الإلكتروني مع دول الكوميسا

02/12 17:07

عقد البنك المركزي ورشة عمل حضرها 60 عضوا من ممثلي هيئة تنمية الصادرات، وأعضاء المجالس التصديرية، والغرف التجارية، وجمعيات رجال الأعمال، والعديد من الشركات المتعاملة مع دول الكوميسا.

وقال البنك في بيان اليوم الاثنين، إن الورشة استهدفت تعريف المشاركين بنظام الربط الإلكتروني بين البنوك المصرية والدول الإفريقية الأعضاء فى الكوميسا، وطريقة عمله وفوائده.

ويأتي ذلك في إطار سعى البنك المركزي لتنشيط هذا النظام من خلال النظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات (المعروف باسم REPSS)، بحسب البيان.

وقالت نجلاء نزهي وكيل المحافظ المساعد بالبنك المركزي لقطاع البحوث الاقتصادية، "إن النظام الجديد سيكون له دور في دعم وتطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر والدول الإفريقية، وتسهيل عمليات تحويل الأموال بين الدول الأعضاء بالنظام بهدف زيادة عمليات التبادل التجاري".

وأضافت أن البنك بدأ عقد سلسلة من ورش العمل تضم كافة الأطراف المعنية للتعريف بالنظام، حيث تم عقد ورشة عمل في أكتوبر 2017 حضرها ممثلون عن اتحاد المستثمرين والغرف التجارية واتحاد الصناعات.

وأشارت نجلاء إلى أن النظام يخفض من الرسوم المصرفية الخارجية للبنوك المراسلة، ويقلص الفترة الزمنية للتسوية، بالإضافة إلى زيادة الثقة بين المتعاملين نتيجة لمشاركة البنوك المركزية بالنظام.

وقالت شيرين الشوربجي الرئيسة التنفيذية لهيئة تنمية الصادرات، إن الهيئة تهدف إلى تيسير بيئة ملائمة للمصدرين وخلق أجيال جديدة منهم، وذلك بغرض دعم وتنمية الصادرات المصرية للدول الإفريقية خاصة ولدول العالم عامة.

وقال هاني عمر، المدير المساعد بإدارة نظم الدفع، إن النظام الذى تم إطلاق مرحلته الأولى في مايو 2017 يتم إدارته والاشراف عليه من قبل غرفة مقاصة دول الكوميسا حيث تشترك كل دولة من خلال مصرفها المركزي والذى يقوم بدور المشارك المباشر في النظام.

ويتولى كل بنك مركزي تنفيذ المدفوعات الخاصة بالبنوك التجارية التابعة له فى بلده لصالح بنوك تجارية أخرى في دول الكوميسا المشتركة بالنظام، بحسب هاني عمر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل