المحتوى الرئيسى

"تاج محل" رمز تخليد عشق ملك لزوجته.. سيطر عليه التلوث وغير لونه

02/12 15:14

تسبب التلوث في تغيير لون الوجهة الأشهر في العالم عن تخليد عشق ملك لزوجته، من الأبيض إلى الأصفر، بعدما تحول لون الرخام الأبيض لواحد من المباني الأكثر شهرة في العالم وواجهة المشاهير وقادة العالم والملوك والنجوم.

ويظهر في الصور المبنى الذي غلب عليه اللون الأصفر، مما تسبب في إثارة الدعوات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية واحد من أشهر العلامات السياحية الهندية ويبلغ عمره 400 عام، وفقا لموقع "روتانا نت".

وقال القضاة الهنود: "يجب على المسؤولين بذل المزيد من الجهود لحماية المبنى من الضباب الدخاني القادم من الصناعات الملوثة القريبة منه".

وطالبت المحكمة العليا الهندية بوضع خطة مفصلة لحماية الموقع التاريخي، محذرة من أن النهج الحكومي يضع هذا الأثر الكبير في خطر، وطالب القضاة حكومة ولاية "اوتار براديش"، الذي يوجد بها المبنى بتقديم خطة محددة لحماية المبنى.

يذكر أن "تاج محل" أو "تاج القصور" هو ضريح أنيق العمارة من الرخام الأبيض يوجد بـ "بأوتار برادش" بالهند، شيده الملك "شاه جهان" الإمبراطور المغولي "1630 – 1648" ليضم رفات زوجته الثالثة "أرجمند بانوبيگم" التي عرفت أيضًا باسم "بممتاز محل" والذي يخلد عشقه لها إلى اليوم، كلمة "تاج محل" محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو "ممتاز محل".

صممه المهندسين "عيسى شيرازي" و”أمان الله خان شيرازي" وعمل على تشييد المبنى بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها المرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 متر، ويحيط بدائرة كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي.

وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 متر، وارتفاعها 22.5 متر، ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عالي مغطى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل