المحتوى الرئيسى

قبل "snl بالعربي".. تعرف علي أسباب إيقاف البرامج الترفيهية في العالم العربي

02/12 14:41

أثار قرار المجلس الأعلى للإعلام بإيقاف برنامج "snl بالعربي"، بالأمس، غضب متابعو البرنامج والمهتمين بالفن والإعلام بشكل عام، حيث اعتبره البعض تقييدًا لحرية الرأي والإبداع في مصر.

وجاء في قرار المجلس بأن أسباب اللوقف هو أن البرنامج حرص على استخدام الألفاظ والعبارات والإيحاءات الجنسية التي لا تليق بالعرض على المشاهدين وتخالف المعايير الأخلاقية والمهنية.

"مصراوي" يرصد في التقرير أبرز البرامج الترفيهية سواء في مصر أو خارج مصر، التي تم إيقافها لأسباب مختلفة

حاز برنامج "البرنامج" الذي قدمه الإعلامي الساخر باسم يوسف عقب أحداث ثورة يناير، على إعجاب قطاع كبير من الشباب، بسبب الجرأة في انتقاد النظام الحاكم وجماعة الإخوان، لكن السخرية والانتقاد اللاذع كان سببًا في إيقاف البرنامج نهائيًا عام 2014، مما تسبب في غضب الكثيرين من المتابعين.

حيث أعلن باسم في مؤتمر صحفي عن توقف البرنامج بعد تعرض قناة mbc مصر لضغوطات سياسية، فاقت الاحتمال بحسب وصفه وكان من أبرزها وقف البرنامج لأكثر من مرة، وحصار المسرح وقت التصوير، لافتًا في تلك الفترة إلى أنه تلقى عروضًا لعرض البرنامج خارج مصر، لكنه رفض.

لم تكتفِ المطربة الإماراتية أحلام بإثارة الجدل فقط من خلال حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصرفاتها التي يعتبرها البعض "غرور"، لكنها نقلت تلك التصرفات إلى الشاشة من خلال برنامج "ذا كوين" الذي عُرض منه حلقة واحدة فقط عبر قناة دبي عام 2016 وتم إيقافه بعدها بسبب غضب متابعي البرنامج.

أحلام بعد عرض اول حلقة تعرضت لهجوم حاد من قبل متابعيها الذين انتقدوا فكرة البرنامج القائمة على التعالي، حيث تختار احلام صديقها المفضل من بين المشتركين وتخضعهم لمجموعة من الاختبارات، ومن يستطيع التحمل أكثر تختاره أحلام كصديق لها، فرأى البعض أن البرنامج قائم على اختيار جواري وعبيد لأحلام، خاصًة وأنها تجلس على كرسي ملكي، وهو ما اعتبره الجمهور إهانة من أحلام لمتابعيها.

غضب الجمهور دفع قناة دبي إلىإيقاف البرنامج، حيث كتبت وقتها تغريدة على تويتر جاء فيها: "نزولاً عند رغبة المشاهدين ومراعاةً لمطلب الجمهور، تعلن قناة دبي عن إيقاف بث برنامج ذا كوين".

تعرضت قناة رؤيا الأردنية إلى حملة انتقادات واسعة بسبب إحدى حلقات برنامجها الكوميدي الساخر "محطات مرفوضة"، حيث تم عرض مقطع قيل إنه مسيء للأخلاق العامة وخادش لحياء المشاهدين الصغار، من قبل ممثلة كوميدية شابة غير معروفة أدّت دور مذيعة في برنامج تقرأ حكاية للأطفال بطلها نجار ثم مزارع، وعندما تصل إلى مقطع فيه كلام عاطفي أو ما شابه تتوقف عن متابعة الحكاية وتقلب الصفحات تعبيراً عن أنه كلام محظور لا يناسب الأطفال، حتى وصلت إلى مقطع فيه لعق مربى خوخ عن جسد بطلة حكاية في الكتاب الذي تقرأه في الفقرة الكوميدية.

وبعد الضجّة المثارة، أوقفت هيئة الإعلام المرئي والمسموع الأردنية بث البرنامج وأحالت القناة الفضائية إلى النائب العام بدعوى مخالفة شروط الترخيص ببث برنامج اعتبرته مسيئاً لقيم وعادات المجتمع الأردني المحافظ

من جانبها أصدرت القناة بيانًا جاء فيه "أن تلك الفقرة من البرنامج هدفت إلى تقديم نقد ساخر لحال ما وصلت إليه بعض وسائل الإعلام العربية في تقديمها للبرامج المخصصة للأطفال، بعيداً عن الضوابط التربوية الحقيقية، القائمة على ثقافتنا العروبية والدينية، وما نتج عنها من تداخل كبير للثقافات الغربية، كما هدفت الفقرة إلى انتقاد حال ما وصلت إليه القصص التربوية المخصصة ببناء القيم والاتجاهات لدى أطفالنا".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل