المحتوى الرئيسى

بعد الموافقة على قانون لتعويضهم ..ماذا قدمت الدولة لأسر الشهداء؟

02/12 20:30

وافق مجلس النواب على نص المادة 6 من مشروع قانون تعويض أسر الشهداء والمصابين في العمليات الإرهابية والمدنيين والخاصة بفرض ضريبة دمغة على بعض الأوراق والمستندات، بعد نقاشات طويلة ما بين مؤيد لزيادة قيمة الدمغة من 5 جنيهات إلى 10 أو 20 جنيهًا، ورافض لهذه الزيادة التي ستزيد المشقة على كاهل بعض المواطنين، على حد تعبيرهم.

وقدمت الدولة العديد من الخدمات لرعاية أسر الشهداء والمصابين من بينها المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين، وإعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية.

"الوطن" ترصد في السطور التالية ماذا قدمت الدولة

- المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين:

تم تاسيسه عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير، ويعتبر المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين التابع لرئاسة مجلس الوزراء، هو الجهة الرسمية في مصر التي تختص بتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية والمساندة لأسر شهداء ومصابي الوطن الذين ضحوا بأرواحهم فداءً لإعلاء كلمته، وتم تأسيسه انطلاقا من الحفاظ على أهداف ثورة 25 يناير.

- إعفاء طلاب المدارس من المصاريف الدراسية:

في أغسطس 2017، أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا رقم (282) بشأن الإعفاءات المقررة لأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاء، حرصًا من الوزارة على الاهتمام ورعاية أسر الشهداء.

وتضمن القرار إعفاء الطلاب من أبناء شهداء القوات المسلحة بالمدارس الحكومية من الرسوم الدراسية، ومقابل الخدمات، ورسوم الاشتراك بالرحلات، والمجموعات المدرسية، كما يتم استثنائهم من شرط التقيد بالمربع السكني للالتحاق بتلك المدارس.

ووفقا للقرار السابق، يتم استثنائهم أيضًا من شروط التحويل من التعليم الخاص للتعليم العام أي وقت من خلال العام الدراسي، إضافة إلى الطلاب المقيدين بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا من هذه الأسر، يتم إعفاؤهم مِن الرسوم الدراسية، ومبلغ التأمين للحاسب الآلي المحمول ويسلم الجهاز هدية للطالب، إضافة إلى استثنائهم من شرط التقييد بالمربع السكني.

- إعفاء أبناء الشهداء من المصاريف الجامعية:

قرر المستشار سيد أبو بيه، أمين عام المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين، إنه تم إعفاء و460 من أبناء الشهداء من المصروفات الجامعية من جامعات الحكومة، وكذلك التعليم المفتوح وبعض الجامعات الخاصة، بالتعاون مع وزارتي التعليم والتعليم العالي.

إضافة إلى استخراج 261 بطاقة تموينية لأسر الشهداء والمصابين، واستخراج كارنيهات هيئة نقل عام لخدمة النقل لأسر الشهداء والمصابين، ومترو الأنفاق  والسكة الحديد، وفى الإسكندرية يتم استقلال الأتوبيسات لأسر الشهداء بالتعاون مع المصلحة المدنية، حسب قرار المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين.

- توفير الرعاية الصحية مجانا لأسر الشهداء بمستشفيات الجامعات:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، في تصريحات سابقة له، إنه التزاما بتوجيهات وتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بأسر وأبناء الشهداء، فإن الوزارة تسعى لأن توفر المستشفيات الجامعية المنتشرة بأنحاء الجمهورية، الرعاية الصحية لأسر الشهداء، وكذلك فى العمليات الجراحية أو أى عمليات تستلزم تكاليف مرتفعة.

- تعيين أبناء أسر الشهداء:

- يتم تعيين أبناء الشهداء والمصابين وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2804 ) لعام 2017 بشأن تخصيص نسبة 2% من مجموع وظائف كل وحدة لأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأمنية وشهداء الثورة ومصابيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل