المحتوى الرئيسى

بعد 44 عاما.. ما دور شركة "ديا" في مجال التنقيب عن النفط في مصر؟

02/12 01:15

منذ عام 1974 وتواصل شركة "ديا" الألمانية للطاقة، عملها في مجال البحث والتنقيب عن النفط في مصر، وآخرها بعد عزمها استثمار 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة لتنمية حقول النفط، وفقًا لما ذكرته وسائل إعلام روسية على لسان ماريا موريس هنسن، الرئيس التنفيذي للشركة.

تأسست شركة "آر‌ دبليو‌ إي ديا" التي تقع في هامبورج، بألمانيا، عام 1988، وتعد أكبر مستثمر ألماني في مصر، حيث حققت الشركة عددًا من الاكتشافات الكبرى للغاز في مصر، وللشركة 10 مناطق امتياز برية وبحرية.

شركة "ديا" اشتركت في مشروع حقول الغاز البحرية بغرب دلتا النيل منذ فترة الاستكشاف الأولية، وفقًا لما ذكره توماس رابون، الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية للبترول، وتملك الشركة نسبة 17.25% في منطقة غرب دلتا النيل، وتتمثل امتيازاتها في "امتيازات شمال الإسكندرية والمياه العميقة في غرب البحر الأبيض المتوسط".

وتعد شركة "بي بي" البريطانية هي المشغل والمالك لباقي حصة المشروع، وفي عام 2013، بدأت الشركة الإنتاج من مشروع تنمية حقل غاز دسوق الذي تملكه في دلتا النيل البرية.

الشركة التي تعمل في مصر منذ 44 عامًا في مصر، نجحت في إنتاج أكثر من 650 مليون برميل من النفط الخام في خليج السويس، خلال العقود الثلاث الماضية، حيث أن شركة السويس للزيت "سوكو" هي التي يتم من خلالها تشغيل وإدارة الإنتاج.

"ديا" الإلمانية نجحت في وضع البئر التنموي "شمال غرب خلالة" على خريطة الإنتاج في سبتمبر 2013، حيث وصلت من خلاله إلى هدفها الإنتاجي الأول لمشروع دسوق للغاز الطبيعي في منطقة الدلتا، ويعد "دسوق" المشروع الأول الذي تقوم الشركة بتشغيله، ويحتوي على تطوير 7 حقول للغاز في دلتا النيل.

وفي يناير 2014، وقعت شركة " ديا" الإلمانية عقد جديد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، لبدء عمليات حفر عدد من الآبار بحقل شرق رأس بدران بمنطقة إمتيازها بخليج السويس، وذلك في إطار سعي الشركة لضخ مزيد من الاستثمارات في مصر.

حقل "شمال غرب خلالة" وصل إلى هدفه الإنتاجي البالغ 60 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا في مايو 2014، حسبما ذكر المدير العام للشركة ماكسيميليان فلنر، وقتها، مؤكدًا أن الشركة ملتزمة بتوفير الغاز الطبيعي لتلبية احتياجات الطلب على الطاقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل